16 نيسان 2024 الساعة 19:32

كراس جديد لـ«ملف» بعنوان «في تطورات المشهد السياسي الفلسطيني»

2021-06-02 عدد القراءات : 703
بيروت، دمشق (الاتجاه الديمقراطي)
صدر عن المركز الفلسطيني للتوثيق والمعلومات «ملف» كراس بعنوان «في تطورات المشهد السياسي الفلسطيني» للصحفي محمد السهلي رئيس تحرير مجلة الحرية، وهو من سلسلة «كراسات ملف» والذي يحمل العدد (37).
ويتناول هذا الكراس 4 أوراق تتناول كل منها مرحلة معينة من المراحل التي قطعها المشهد السياسي- الحزبي الصهيوني. وفيما تتركز الورقة الأولى على هذه التطورات قبل قيام الدولة العبرية، فغنالأوراق الثلاث الأخرى تتناول مراحل تلت ذلك. ومن هنا أخذت متابعة الحضور السياسي والحزبي لفلسطينيي الـ48 مكاناً بارزاً في هذا الملف، على ضوء تبلور أحزابهم وانخراطها في المشهد السياسي والانتخابي، في سياق مواجهة سياسات التهميش والتمييزالعنصري، التي تصاعت ضدهم على د الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة.
في أوراق هذا الملف تمالجمع ما بين أسلوب العرض التوثيقي المكثف، وما بين تقديم قراءة لأبرز الدلالات والمؤشرات، بهدف وضع القارئ المتابع أمام نسق منهجي وموثق من المعلومات، يمكنه من الإحاطة الضرورية بطبيعة المشهد السياسي والحزبي في إسرائيل ومراحل تطوره.
حيث تتحدث الورقة الأولى عن «تطورات المشهد السياسي- الحزبي، اليهودي والصهيوني في فلسطين...خلال الفترة الزمنية ما بين 1897- 1948»، مرحلة نشوء التيارات والأحزاب الصهيونية، واليهودية «الحريدية» وتشكيل المؤسسات الصهيونية منذ بدايات القرن العشرين.
فيما تتناول الورقة الثانية «المشاركة العربية في انتخابات الكنيست خلال الفترة 1949- 2021»، وسمات كل مرحلة من المراحل الثلاث التي مرت بها المشاركة العربلية في انتخابات الكنيست.
وتتوقف الورقة الثالثة أمام «حكومات نتنياهو... سياسات يمينية متطرفة، تحالفات ملغومة، ونهايات مبكرة»، ضمن قائمة رؤساء الحكومات الإسرائيلية عموماً، ومن بين رؤساء الليكود على وجه الخصوص.
وتقدم الورقة الرابعة، «انتخابات الكنيست الـ24... 23/3/2021، تقريراً وافياً عن هذه الإنتخابات، تخلت فيه عن الإيجاز بسبب راهنية الحدث وانفتاحه على احتمال إجراء انتخابات مبكرة أخرى في ظل حالة الاستقطاب التي يعانيها المشهد السياسي – الحزبي الإسرائيلي ■

أضف تعليق