25 نيسان 2024 الساعة 01:42

تعثر جهود التهدئة للتوصل لوقف اطلاق النار في غزة

2021-05-18 عدد القراءات : 471

غزة ( الاتجاه الديمقراطي)

تعثرت الجهود الدولية والعربية في التوصل إلى تهدئة ما بين المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، والاحتلال الإسرائيلي، وسط إصرار فلسطيني على عدم تحييد ملف القدس المحتلة عن أي مفاوضات وقف إطلاق نار في غزة.
وشهدت الأيام والساعات الماضية حراكا دوليا وعربيا لوقف التصعيد بين المقاومة والاحتلال في غزة، لاسيما من مصر وقطر وروسيا والولايات المتحدة.
وقال قيادي في حركة حماس لشبكة "سي إن إن"، إن الجهود القطرية والمصرية للتوسط في هدنة تعثرت بسبب نقطتين رئيسيتين.
أما النقطة الأولى أمام جهود الهدنة، فهي إصرار حماس على أن وقف إطلاق النار يجب أن يشمل إنهاء الاستفزازات الإسرائيلية في المسجد الأقصى، وتهجير المقدسيين في الشيخ جراح.
النقطة الأخرى، أن الاحتلال الإسرائيلي يصر على أن تبدأ حركة حماس بوقف إطلاق النار قبل ثلاث ساعات على الأقل من "إسرائيل".
وقال القيادي في حماس، إن الحركة رفضت رفضا قاطعا هذا المقترح.
وكان عضو المكتب السياسي في حركة حماس، موسى أبو مرزوق، قد أكد أمس لـ"الجزيرة مباشر"، أن الوساطات في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة لم تنجح.
وأكد أن أي وقف لإطلاق النار سيتم بناء على شروط المقاومة الفلسطينية، وليس وفقا للشروط الإسرائيلية.
والجمعة الماضية، قال رئيس حركة "حماس" في الخارج، خالد مشعل، إن شروط المقاومة الفلسطينية لوقف إطلاق النار تتمثل بخروج الاحتلال من المسجد الأقصى المبارك، والسماح للفلسطينيين بحريّة الصلاة والتواجد فيه، ووقف مساعي تهجير أهالي حي الشيخ جراح، وإطلاق سراح المعتقلين، وتوقف العدوان على قطاع غزة.
الاحتلال يكشف عدد الصواريخ والطائرات التي قصف بها غزة الليلة
وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء، أن 62 طائرة محملة بـ 110 قنابل دقيقة الهدف، استهدفت خلال نصف ساعة 65 هدفا في قطاع غزة الليلة الماضية .
كما زعم جيش الاحتلال انه دمر خلال القصف عشرات الكيلو مترات من الأنفاق.
وشنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، منتصف الليلة، سلسلة غارات عنيفة على مناطق متفرقة من قطاع غزة.
وقالت مصادر محلية، إن طائرات الاحتلال بدأت سلسلة غاراتها باستهداف عدة أهداف في محيط ساحة الكتيبة، عُرف منها مجمع أنصار الحكومي، ومكتب خاص بشؤون الأسرى، وأرض فارغة.
وواصلت طائرات الاحتلال غاراتها بقصف مناطق شرق جباليا شمال القطاع، وعلى جبل الريس شرق التفاح، وعلى ارض زراعية قرب أبراج الكرامة، وفي محيط مبنى السفينة غرب غزة.
بايدن لنتنياهو: ندعم وقفا لإطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين
بدورها أعلنت واشنطن أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أجرى اتصالا مع رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، حيث أعرب عن دعمه لجهود تحقيق وقف لإطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
و ذكر البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن،  أكد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هاتفيا دعمه حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها بمواجهة الهجمات الصاروخية.
وبحسب بيان البيت الأبيض، أدان بايدن ما وصفه بهجمات حماس الصاروخية العشوائية على البلدات الإسرائيلية. وشجع خطوات إسرائيل المستمرة لمحاسبة المتطرفين على العنف بين السكان، وحث إسرائيل على اتخاذ كل الإجراءات الممكنة لضمان حماية المدنيين الأبرياء.
وعبر بايدن عن قلقه على سلامة الصحفيين، وأكد على الحاجة لضمان حمايتهم. داعيا في الوقت ذاته إلى التهدئة.
وناقش الرئيس الأمريكي الانخراط الأمريكي مع مصر وشركاء آخرين للتهدئة.
وقال بايدن، أمس إن إدارته تعمل مع الفلسطينيين والإسرائيليين لتحقيق تهدئة دائمة مضيفا أن الطرفين يستحقان العيش في أمن وسلام.

أضف تعليق