26 نيسان 2024 الساعة 02:56

رئيسة مجلس النواب الأمريكي تطلب من الجيش منع الرئيس من استخدام السلاح النووي

2021-01-09 عدد القراءات : 490
(الاتجاه الديمقراطي) (وكالات)
أعلنت زعيمة الكونغرس الأمريكي نانسي بيلوسي، أمس الجمعة، أنها تواصلت مع الجيش الأمريكي للتأكد من أن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب لن يكون قادراً على استخدام الرموز النووية، متوعدة بأن الكونغرس سيتحرك إذا لم يتنح سريعا.
وكتبت رئيسة مجلس النواب في رسالة إلى زملائها الأعضاء: “تحدثت هذا الصباح إلى رئيس الأركان الأمريكي مارك ميلي لمناقشة التدابير الوقائية المتوافرة بهدف تجنب أن يشن رئيس غير متزن هجمات عسكرية عدائية، أو يستخدم رموز الإطلاق ويأمر بضربة نووية”، متعهدة أن يتحرك الكونغرس إذا لم يتنح ترامب “طوعا وفي وقت وشيك”، من دون ان تحدد طبيعة هذا التحرك.
وأضافت: “وضع هذا الرئيس غير المتوازن لا يمكن أن يكون أكثر خطورة، وعلينا أن نفعل كل ما في وسعنا لحماية الشعب الأمريكي من هجومه على بلدنا وديمقراطيتنا”. وتابعت بيلوسي في رسالتها أنها مستعدة لبدء إجراءات عزل ترامب إذا لم يتنح طوعا أو إذا لم يبدأ نائب الرئيس مايك بنس بعملية منصوص عليها في التعديل الخامس والعشرين من الدستور تسمح له وللحكومة بعزل الرئيس. وأكدت أنه “إذا لم يترك الرئيس منصبه قريبا وبشكل طوعي، فإن الكونغرس سيتحرك”.
وأكد المتحدث باسم الجنرال مارك ميلي، الكولونيل ديف باتلر، حصول الاتصال، وقال إن بيلوسي “بادرت إلى الاتصال برئيس الأركان. لقد رد على أسئلتها بالنسبة إلى شبكة القيادة النووية”. وطلبت بيلوسي وزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، الخميس، من بنس مناقشة تطبيق التعديل الخامس والعشرين، لكنه لم يستجب لطلبهما. وقالت في رسالتها الجمعة: “ما زلنا نأمل بأن نسمع منه ردا إيجابيا في أسرع وقت ممكن”.

أضف تعليق