24 نيسان 2024 الساعة 22:54

استشهاد أسير و330 حالة اعتقال خلال أكتوبر الماضي

2020-12-02 عدد القراءات : 933

غزة ( الاتجاه الديمقراطي)

أكد مركز فلسطين لدراسات الأسرى أن سلطات الاحتلال واصلت خلال شهر تشرين الثاني الماضي عمليات الاعتقال والتنكيل بحق الفلسطينيين، حيث رصد المركز(330) حالة اعتقال بينهم 34 طفلاً، و7 نساء، فيما ارتقى شهيد جديد للحركة الأسيرة.

وأوضح المركز في تقريره الشهري حول الاعتقالات أن الشهر الماضي شهد 5 حالات اعتقال فقط من قطاع غزة، لشبان اقتربوا من الحدود الشرقية.

فيما أعادت مخابرات الاحتلال اعتقال وزير شؤون القدس السابق المهندس "خالد إبراهيم أبو عرفة" بعد استدعائه للتحقيق في معسكر "عوفر" وبعد مرور 8 أيام على اعتقاله أصدرت بحقه قرار اعتقال إداري لمدة أربعة أشهر، كذلك طالت الاعتقالات مدير نادي الأسير في القدس "ناصر قوس"، وأمين سر حركة فتح "شادي المطور".

ولفت مدير المركز رياض الأشقر إلى أن الاحتلال واصل الشهر الماضي استهداف النساء الفلسطينيات بالاعتقال، حيث رصد 7 حالات اعتقال لنساء بينهن الأسيرة المحررة والناشطة في مجال الدفاع عن الأسرى "بشرى الطويل" 26 عام من مدينة البيرة على حاجز طيار قرب مستوطنة يتسهار جنوب نابلس وقد صدر بحقها قرار اعتقال إداري لمدة 4 شهور.

بينما اعتقل الناشطة ورئيس اتحاد لجان المرأة الفلسطينية "ختام السعافين" من منزلها برام الله، وحولها إلى الاعتقال الإداري، فيما اعتقلت كذلك قوات الاحتـلال الطالبة بجامعة بيرزيت "شذا الطويل" من منزلها بمدينة البيرة.

كذلك اعتقلت السيدة "نداء زيبار" وهى زوجة الأسير المحرر" رائد زيبار" من كوبر برام الله واعتقلت زوجة المقدسي أحمد أبو غزالة من منزلهما في منطقة باب حطة بالقدس المحتلة، بينما اعتقلت فتاة على حاجز قلنديا العسكري بعد ملاحقتها وإطلاق النار بالهواء، وأخرى من القدس.

فيما تواصل استهدف القاصرين بالاعتقال والتنكيل، حيث رصد التقرير (34) حالة اعتقال لقاصرين ما دون الثامنة عشر من اعمارهم، غالبيتهم من مدينة القدس المحتلة، أصغرهم الطفل "عمر محمد شويكي" 14عاماً من بلدة سلوان بالقدس.

شهيد جديد

وأكد الأشقر أن عدد شهداء الحركة الأسيرة ارتفع خلال الشهر الماضي ليصل الى 226 شهيداً بارتقاء استشهاد الأسير "كمال نجيب ابو وعر" من جنين نتيجة الإهمال الطبي، بعد أن أمضى 17 عاماً في سجون الاحتلال.

وكان الشهيد أبو وعر يعاني من مرض السرطان في الحنجرة وتراجعت صحته بشكل متسارع نتيجة عدم تلقي أي علاج مناسب، كما رفض الاحتلال إطلاق سراحه رغم العشرات من النداءات التي وجهت له وخاصة بعد اصابته بمرض كورونا في يوليو الماضي.

وأشار إلى أنه باستشهاد الأسير أبو وعر ارتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 226 شهيداً.

تحديات وكورونا

وكشف الاشقر أن الشهر الماضي شهد إصابة ما يزيد عن 100 سير جديد بفيروس كورونا في سجن جلبوع نتيجة استمرار الاحتلال بالاستهتار بحياة الأسرى وعدم اتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع انتشار جائحة كورونا بين الأسرى أو الحد منها، والتأخر في أخذ العينات من الأسرى المخالطين او الذين تظهر عليهم أعراض مشابهة، ليرتفع عدد الأسرى المصابين منذ بداية الجائحة إلى 137 أسيرا.

وبيَّن الأشقر أن الأسرى يعيشون حالة من القلق الشديد والتوتر والترقب مع الخطر المتزايد على حياتهم من هذا الفيروس الخطير والمعدي في ظل عدم توفر رعاية طبية او وسائل حماية او اهتمام من الاحتلال.

ولفت إلى أن الأسير الشيخ "ماهر الأخرس" من جنين علق إضرابه المفتوح عن الطعام بعد 104 يوماً متتالية، محققاً انتصاراً جديداً على الاحتلال في معركة الأمعاء الخاوية، بتأكيد حقه في إطلاق سراحه في السادس والعشرين من نوفمبر، بعد مرور 4 شهور على اعتقاله ادارياً دون التجديد له.

وبين الأشقر بأن محاكم الاحتلال واصلت خلال شهر تشرين الثاني الماضي إصدار القرارات الادارية بحق الأسرى، حيث أصدرت محاكم الاحتلال الصورية (85) قرارا إداريا بين جديد وتجديد، تراوحت ما بين شهرين إلى ستة أشهر.

أضف تعليق