04 تشرين الأول 2022 الساعة 03:48

جو بايدن الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأميركية

2020-11-07 عدد القراءات : 301
(الاتجاه الديمقراطي) (وكالات)
أفادت شبكة إن بي سي (NBC) بأن المرشح الديمقراطي جو بايدن هو الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأميركية.
ووفق موقع نيويورك تايمز، فإن بايدن تجاوز الفارق المطلوب مع غريمه ترامب في ولاية بنسلفانيا، وهو 35 ألف صوت.
وبفوزه في بنسلفانيا على غريمه الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، أصبح لدى بايدن 284 صوتا في المجمع الانتخابي الذي يتطلب فقط 270 للمرشح كي يفوز بسباق الرئاسة في الولايات المتحدة الأميركية.
أمر قضائي
وكان قاض بالمحكمة الأميركية العليا في واشنطن أمر بالاحتفاظ ببطاقات الاقتراع التي وصلت بعد الثامنة مساء يوم الانتخابات في صناديق منفصلة بولاية بنسلفانيا.
كما أصدر أمرا إلى مسؤولي الولاية والديمقراطيين، بتأكيد امتثالهم لتوجيهات سابقة أصدرها سكرتير الولاية، تقضي بالاحتفاظ ببطاقات الاقتراع التي وصلت بعد إغلاق صناديق الاقتراع في مكان منفصل.
وكانت حملة الرئيس دونالد ترامب تقدمت بمجموعة من الطعون القضائية في ولايات عدة للتشكيك في نزاهة عملية فرز بطاقات الاقتراع عبر البريد.
لكن القاضي صاموئيل أليتو لم يلب طلب الجمهوريين وقف احتساب البطاقات التي توضع جانبا بناء على قراره، كما كان يريد معسكر الجمهوريين الذي لا يمكنه خسارة هذه الولاية الرئيسية لبقاء ترامب في البيت الأبيض.
وكان المرشح الديمقراطي أكد -في كلمة ألقاها فجر اليوم- ثقته بالفوز في الانتخابات الرئاسية، لكن دون أن يعلن النصر، موضحا أنه في الطريق للحصول على أكثر من 300 صوت في المجمع الانتخابي، معبرا عن أمله في أن يتحدث إلى الأميركيين غدا.
من جهتها وصفت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي المرشح الديمقراطي جو بايدن بأنه «رئيس منتخب» للولايات المتحدة.

أضف تعليق