19 نيسان 2024 الساعة 07:44

قناة عبرية توضح تأثير كارثة مرفأ بيروت الممكن على إسرائيل

2020-08-05 عدد القراءات : 538

القدس المحتلة ( الاتجاه الديمقراطي)

كشفت قناة عبرية، مساء أمس الثلاثاء، على التأثير الذي من الممكن أن يلحق بإسرائيل نتيجة الانفجار الهائل الذي ضرب مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت، وألحق عشرات الضحايا، وآلاف الإصابات.
وقالت قناة 12 العبرية، إنه في هذه المرحلة هناك سيناريوهان محتملان على المحك، ومن الصعب تقدير أيهما سيتحقق.
وأوضحت، "الأول هو أن الكارثة الضخمة التي ضربت مرفأ بيروت وألحقت خسائر فادحة بالدولة اللبنانية لن تسمح "لحزب الله" بتنفيذ تهديداته للانتقام من إسرائيل والمخاطرة بمواجهة عسكرية".
وأشارت القناة الـعبرية إلى أن السيناريو الثاني، يتمثل بأن مثل هذا الحدث المأساوي قد يزيد بشكل كبير من عدم الاستقرار في لبنان، ويمكن أن ينعكس عدم الاستقرار هذا على إسرائيل.
وتابعت بخصوص السيناريو الثاني، "بدءًا من "حزب الله" الذي سيحاول صرف الانتباه عن الكارثة وتحويل الموجة نحونا، أو المواطنين اللبنانيين الذين سيصلون إلى الحدود مع إسرائيل ويطلبون المساعدة".
وكان رئيس الولايات المتحدة الأميركية دونالد ترامب،
علق الليلة على الانفجار قائلاً " يبدو هجوما مروعا، مضيفًا أن "بعض الجنرالات يرجحون وقوع هجوم أو انفجار قنبلة من نوع ما في بيروت".
وقال ترامب في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض إن "الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة لبنان... سنكون هناك للمساعدة. يبدو أنه هجوم رهيب".
ومن جانبها، قالت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، إن مسؤولين إسرائيليين قالوا: "ليس لدينا أي صلة بالحادث - التفسير المرجح حول سبب هذا الانفجار الضخم هو إدعاء إسرائيلي سابق بوجود نشاط عسكري في الميناء".
وتابع المسؤولون، "ربما كانت هذه متفجرات لم يتم إخراجها من مكانها أو لم يتم تخزينها بشكل صحيح".
يشار إلى أن وزارة الصحة اللبنانية أعلنت في آخر إحصائية لها، عن ارتفاع حصيلة ضحايا الانفجار الذي هز مرفأ بيروت عصر الثلاثاء إلى 78، وإصابة أكثر من 4 آلاف آخرين.

أضف تعليق