20 نيسان 2024 الساعة 19:33

أونروا: سنواجه أزمة خانقة نهاية مايو

2020-05-06 عدد القراءات : 396

الاتجاه الديمقراطي (وكالات)

قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) : "إن الأموال التي لديها لا تكفي إلا للعمل حتى نهاية مايو/ أيار الحالي".
وأكدت مديرة مكتب "أونروا" في واشنطن إليزابيث كامبل في مؤتمر عبر تطبيق "زووم"، إن قطع المساعدات الأمريكية كان له "تأثير كبير" على قدرتنا بمساعدة الأشخاص الذين يحتاجونها. مضيفةً:"نعمل أساسًا على نحو شهري.. الأموال التي بحوزتنا الآن تكفي لدفع رواتب العاملين في مجال الصحة لدينا وعددهم 30 ألفًا حتى نهاية هذا الشهر".
وشددت أن "أونروا لم تحصل إلا على ثلث ميزانيتها السنوية التي تبلغ 1.2 مليار دولار، وأنها تواجه "أسوأ أزمة مالية" منذ بدء عملياتها قبل 70عامًا تقريبًا. منوهةً إلى أن الوكالة تسعى إلى حد ما لسد العجز البالغ 800 مليون دولار من خلال توجيه مناشدات لدول أوروبية وخليجية لتقديم تبرعات طارئة.
وأشارت إلى أن التبرعات التي قدمها الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وألمانيا والسويد وكندا واليابان ساهمت في سد الفجوة في ميزانية أونروا لعام 2020 فيما قدمت السعودية أيضًا تمويلا لمشروعات بعينها.
ويخشى الكثير من اللاجئين من تراجع المساعدات الضئيلة التي يحصلون عليها خاصة في ظل استمرار أزمة فيروس كورونا، وظهور أولويات أخرى لدى الجهات المانحة.
من جهة ثانية أكد الاتحاد الأوروبي مجدداً دعمه السیاسي والمالي المتواصل لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغیل اللاجئین الفلسطینیین (أونروا).
جاء ذلك في اتصال ھاتفي بین الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجیة والسیاسیة والأمنیة جوسیب بوریل مع المفوض العام الجدید لوكالة (أونروا) فیلیب لازاریني.
وذكرت مكتب بوریل في بیان له أنّ الجانبین تبادلا وجھات النظر حول الوضع الحالي في الشرق الأوسط والتحدیات المقبلة لا سیما في ضوء جائحة فیروس (كورونا المستجد - كوفید 19).
وأشار البیان إلى أنه جرى في ھذا السیاق التأكید على أھمیة دور (أونروا) بصفتھا مقدما لخدمات الرعایة الصحیة الأمامیة خاصة في قطاع غزة.
وأشار بوریل إلى مساھمة الاتحاد الأوروبي البالغة 82 ملیون یورو (89 ملیون دولار أمریكي) للوكالة لعام 2020 مؤكدا تصمیم الكتلة الأوروبیة على أن تظل "داعما قویا وموثوقا ویمكن التنبؤ به" لوكالة (أونروا).
وسلط بوریل خلال الاتصال الضوء على "الدور الحاسم" لأونروا من أجل "الاستقرار والأمن في المنطقة" وأھمیة عمل الوكالة.
وكان الأمین العام للأمم المتحدة أنطونیو غوتیریس قرر في في 18 مارس الماضي تعیین لازاریني مفوضا عاما جدیدا لوكالة.
وحجبت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في 2018 مساهماتها السنوية التي تبلغ 360 مليون دولار عن أونروا التي تقدم مساعدات لنحو 5.5 مليون من اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لديها في الضفة الغربية وقطاع غزة وشرقي القدس والأردن ولبنان وسوريا.

أضف تعليق