29 آذار 2024 الساعة 09:48

الزراعة : نعيد تحديد أولوياتنا بما تقتضيه متطلبات حالة الطوارئ

2020-04-16 عدد القراءات : 375

رام الله ( الاتجاه الديمقراطي)

قال وزير الزراعة الفلسطيني رياض العطاري إن الوزارة أعادت تحديد أولوياتها بما تقتضيه متطلبات حالة الطوارئ الناشئة بفعل فيروس كورونا، والأولوية الرئيسية والتي تمثل ضرورة وطنية هي كيف تحافظ وزارة الزراعة والحكومة على استمرار آلية الانتاج الزراعي بشقه النباتي والحيواني.
وأضاف العطاري خلال الايجاز الصحفي الصباحي حول آخر مستجدات فيروس كورونا في فلسطين، يوم الخميس: "عملنا على محورين، المحور الأول: الصحة والأمن الغذائي، فيما يتعلق بمحور الصحة، فوزارة الزراعة منذ اللحظة الأولى وضعت كل امكانياتها وتحديدا البنية التحتية الصحية لتضعها تحت تصرف الحكومة، ولدينا مختبرين في المحطة الزراعية في العروب ومركز البحوث في جنين، هذه المختبرات لديها الأجهزة الكافية لاجراء فحص كورونا وامس جرى اجراء اول فحص تجريبي لاربع عينات في مركز البحوث".
وأضاف: المحور الثاني هو محور الغذاء، ويعنينا وفرة الغذاء وعدم إحداث أي خلل وهو تحد يواجه الحكومة بشكل أساسي، لذلك كنا حريصين أن نضمن وصول المزارعين  إلى منشآتهم وحقولهم، وأن تصل المنتوجات إلى الأسواق، ونصدر يوميا ما لا يقل عن 500 تصريح لها علاقة بحركة البضائع. 
وأشار إلى أنه يوجد لدينا مهمة رئيسية، وهي سلامة الغذاء، ولدينا الان فريق طبي بيطري يعمل على تحصين الثروة الحيوانية واستطاع خلال فترة كورونا ان يحصل 150 الف راس غنم.
وأوضح: استطعنا بالتعاون مع وزارة الاقتصاد ان نحافظ على استقرار الاسعار وهي عادلة بالنسبة للمستهلك وللمزارع ولكن حدث خلل في سعر الدواجن وتكدس كميات قليلة من الحليب.
وأضاف: أهم التدخلات التي قمنا بها من أجل تعزيز الآمن الغذائي: أولا، يجري اليوم تنفيذ مشروع لـ108 مستفيدين بدعم من الاتحاد الاوروبي والهدف منه هو دعم مصادر الغذاء وقيمة هذا المشروع 4 ونص مليون دولار، 2 ونصف مليون لخمسين مستفيد من الضفة، و2 مليون لـ54 مستفيد من قطاع غزة.
وتابع: بدأنا في قطاع غزة في شهر نسيان باطلاق مشروع الأقفاص البحرية والهدف منه زيادة الثروة السمكية، وسينفذ في دير البلح بدعم من الحكومة الايطالية.
وأضاف: كما أطلقنا مبادرة الحديقة المنزلية مع شركائنا في المجتمع المحلي، ويتم خلالها توزيع مليون و200 الف شتلة هذه المبادرة جاءت مكملة لبرنامج تخضير فلسطين وفي نهاية شهر آذار تمكنا من توزيع 650 ألف شجرة مثمرة ، واليوم بدانا باطلاق الاشجار الحرجية بنصف مليون شتلة هدفها توسيع المساحات الخضراء.
وبين: استطعنا ضمن هذه الظروف انتاج ما يلي: 60 الف طن من الخضار، و60 الف دجاجة لاحمة و70 الف طير حبش، و7 مليون طير لاحم، و60 مليون بيضة مائدة.
وختم العطاري: ضمن مشروع الاتحاد الأوروبي القائم على معالجة الأضرار الناتجة عن الاحتلال سيتم صرف 750 مليون دولار في قطاع غزة لـ74 مستفيد وفئة الاسفتادة تبلغ من 50 إلى 100 ألف دولار، و64 مستفيد من الضفة الغربية بقيمة 650 مليون دولار.

أضف تعليق