19 نيسان 2024 الساعة 13:27

اشتية: 137 مليون دولار تكلفة خطتنا لمواجهة كورونا

2020-04-09 عدد القراءات : 235

رام الله (الاتجاه الديمقراطي)

بحث رئيس الوزراء محمد اشتية مع سفراء وقناصل وممثلي دول العالم لدى فلسطين الاحتياجات الفلسطينية في مواجهة فيروس كورونا المستجد.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده اليوم الخميس، عبر تقنية الفيديو كونفرنس، بحضور وزيري المالية شكري بشارة والصحة مي كيلة.
وقال اشتية: "إن هذا الوباء وتداعياته الاقتصادية والاجتماعية تشكل تحديًا لجميع دول العالم، لكننا في فلسطين نواجهه في ظروف غير طبيعية بسبب الاحتلال ومحدودية السيادة على أرضنا وحدودنا، والتحديات الإضافية التي يفرضها واقع الاحتلال".
وأطلع رئيس الوزراء السفراء والقناصل على ملامح الخطة الفلسطينية لمواجهة الوباء وهي بتكلفة 137 مليون دولار، وتشمل توفير الأدوية والمعدات وتجهيز القطاع الصحي لمواجهة الوباء في الضفة وغزة والقدس.
وأوضح أن الرئيس محمود عباس أقر موازنة الطوارئ التي ستعمل بها الحكومة من خلال خفض نفقاتها إلى أقصى حد مع الحفاظ على مساعدة الأسر المحتاجة، ودعم القطاع الصحي وتوفير الرواتب واحتياجات الأمن، وسيرتفع عجز الموازنة إلى 1.4 مليار دولار وفق التوقعات بفعل انخفاض الإيرادات لأكثر من 50% ".
وفي السياق ذاته قال اشتية: "إن التقديرات الحكومية لقيمة الخسائر الإجمالية للاقتصاد الفلسطيني تبلغ 3.8 مليار دولار، ستتضرر منها مختلف القطاعات، وسيتم تدقيق الأرقام من لجنة مشتركة بين الحكومة والبنك الدولي".

أضف تعليق