29 آذار 2024 الساعة 03:27

افتتاح معرض لحن الحروف بغزة

2020-02-06 عدد القراءات : 645

غزة (الاتجاه الديمقراطي)

افتتح رئيس بلدية غزة يحيى السراج معرض "لحن الحروف" للخط العربي والذي تنظمه قرية الفنون والحرف التابعة للبلدية، في مركز رشاد الشوا الثقافي بغزة.
ويشارك في المعرض الذي يستمر على مدار يومي الأربعاء والخميس، 30 خطاطًا من المحترفين والهواة، بـ 80 لوحة فنية لسبعة أنواع من الخط العربي.
وتنوعت الخطوط المستخدمة في اللوحات الفنية لآيات قرآنية وأبيات من الشعر وكلمات وحروف عربية، بين سبعة أنواع هي: "الكوفي، والفارسي، والثُلث، والرقعة، والنسخ، والديواني، والديواني الجلي".
وتخلل المعرض ورشات عمل ومحاضرات يلقيها خطاطون من خارج قطاع غزة (عبر تقنية الفيديو كونفرنس)، لتبادل المنفعة والثقافات بين الداخل والخارج لتطوير هذا الفن.
وأكد السراج على ضرورة الاهتمام بإبراز اللغة العربية وتنميتها بالشكل المطلوب، وإبراز جمالها وعراقتها.
بدوره؛ أكد مدير عام الشؤون الثقافية والمراكز عماد صيام أن البلدية تحرص على إقامة معرض للخط العربي في كل عام، تأكيداً على أصالة وعراقة اللغة العربية المستمدة من القرآن الكريم، مشيرًا إلى أن اللغة العربية غنية بالآداب والعلوم والخطوط الجميلة التي تعبر عن عراقة الأمة ورسالتها الحضارية التي تناقلتها الأمم الأخرى.
من ناحيتها؛ أكدت مديرة قرية الفنون والحرف، نهاد شقليه، أن هذا المعرض يأتي انطلاقًا من اهتمام البلدية واعتزازها باللغة العربية "لغة القرآن الكريم" وخطوطها وأنواع هذه الخطوط، ولتوعية الجيل الشاب بأهمية لغة الضاد ورقيّها وجمالها كونها أساس الدين والأخلاق.

أضف تعليق