29 آذار 2024 الساعة 11:29

520 شركة أغلقت أبوابها في بغزة خلال عام 2019

2019-12-28 عدد القراءات : 454

غزة ( الاتجاه الديمقراطي)

تواجه عشرات الشركات في قطاع غزة التهديد بإغلاقها، وشهد عام 2019 شهد إغلاق 520 شركة إنتاجية بالقطاع وتسريح العاملين بها بسبب الأزمات التي تعصف بالقطاع الاقتصادي.
 رجال الأعمال أصحاب المصانع في قطاع غزة تم سجنهم على ذمم مالية ،لان مصانعهم لم يعد لها مدخولاً مالياً لسداد  الديون المتراكمة عليهم لأصحاب البضائع.
وقالت المصادر: إن سجن اصحاب المصانع بسبب الشيكات المرجعة ، وهروب رؤوس الاموال إلى خارج القطاع لأن المشاريع لا تنجح في غزة بسبب أوضاعها السيئة من كافة المناحي.
وتابعت المصادر: إضافة إلى احتكار بعض الشركات المحسوبة على قوى معينة للسوق في قطاع غزة.
من جهته أوضح عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، محمد المنسي، أن آخر الاحصائيات تشير إلى أن أكثر من 520 شركة تم إغلاقها في غزة نتيجة عدة أسباب، أولها الحصار المفروض على القطاع، والثاني عدم دفع التعويضات عن الأضرار الناجمة عن التدمير الذي وقع خلال الحروب الثلاثة الماضية.
وحسب حديث المنسي لقناة الغد   هناك تراجع ملحوظ في الحركة الاقتصادية في القطاع، وأكد رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينية، علي الحايك، أن الأعوام الماضية كانت صعبة للغاية حتى نهاية العام الحالي.
ويرى العديد من سكان القطاع أن عام 2019 كان بمثابة عام أزمة اقتصادية على الجميع، وعانى الكثيرون فيه ولم يستطيعوا تلبية الاحتياجات المطلوبة منهم، كما أن غالبية الموظفين لم يتلقوا رواتبهم كاملة أو لم يتلقوها من الأساس جراء قرارات السلطة.

أضف تعليق