26 نيسان 2024 الساعة 00:41

الحايك: نمو اقتصاد غزة في 2019 صفر والشيكات المرتجعة تجاوزت مليار $

2019-12-17 عدد القراءات : 555

غزة (الاتجاه الديمقراطي)

أكد علي الحايك رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين في غزة ، أن الاقتصاد في القطاع لم يشهد أي تطور إيجابي وملحوظ خلال العام 2019؛ نتيجة تواصل الحصار الإسرائيلي والانقسام الفلسطيني للعام الثالث عشر، ومحدودية التدخلات الحكومية والمساعدات والمنح الدولية.
وحذر الحايك في تصريح صحفي  من أوضاع اقتصادية وإنسانية واجتماعية أكثر سوءاً في العام 2020 حال بقاء الأوضاع على حالها، وعدم الحد من الآثار المتفاقمة للأزمات، وعلى رأسها البطالة والفقر والانعدام الغذائي، وحالة الشلل التي تعيشها الأسواق بفعل النقص الشديد في السيولة النقدية، والتوقف التام للقطاعات الإنتاجية والمصانع بالتزامن مع النقص غير المسبوق في المواد الخام ومنع التصدير وعدم تعويض أصحابها عن خسائرهم المالية التي تكبدوها على مدار سنوات الحصار والحروب.
وقال الحايك : نتحدث عن واقع اقتصادي ومالي مزري في العام 2019، فمعدل النمو في غالبية النشاطات هو صفر، ولدينا شيكات مرتجعة بنحو 1.158 مليار دولار، وهو أعلى مستوى في تاريخ القطاع المصرفي الفلسطيني.
وأضاف: القطاع خاص شهد انهيارا هو الأكبر منذ أعوام، حيث انخفضت قدرته التشغيلية لأكثر من 15%؛ بسبب الظروف الخاصة التي يعيشها قطاع غزة، مقارنة بأكثر من 80% قبل بداية الحصار الإسرائيلي عام 2006.

أضف تعليق