19 نيسان 2024 الساعة 15:36

لجان حق العودة في لبنان يدعو الأونروا لإعلان خطة طوارئ إغاثية للاجئين

2019-12-11 عدد القراءات : 345

بيروت (الاتجاه الديمقراطي)

لمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس الأونروا و الذكرى السنوية لصدور القرار الدولي رقم ١٩٤ ، أصدر اتحاد لجان حق العودة الفلسطينية في لبنان بياناً ، اكد فيه على تمسك الشعب الفلسطيني بمؤسسة الأونروا لما تشكله من تجسيد للمسؤولية الدولية عن قضية اللاجئين ، إلى حين تأمين الحل العادل لمأساتهم التاريخية منذ ما يزيد عن اثنين و سبعين عاما من عمر النكبة .
و أشار البيان إلى الأبعاد القانونية بين قرار تأسيس الأونروا الذي حمل الرقم ٣٠٢ الذي صدر يوم ٨ _ ١٢ من  العام ١٩٤٩ ، و القرار الدولي الذي حمل الرقم ١٩٤ الذي صدر يوم ١١_ ١٢_ من العام ١٩٤٨ الذي ينص على حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم و ممتلكاتهم و التعويض عليهم  .
و دعا البيان إلى ضرورة تظافر الجهود من أجل إفشال ما يسمى بصفقة القرن الإسرائيلية _  الأمريكية ، في استهداف قضية اللاجئين و حق العودة ، في اطار استهداف مجمل الحقوق الوطنية الفلسطينية ، و التصويب على مؤسسة الأونروا التي تُشكل الشاهد الحي على هذه الجريمة الدولية التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني .
و أشار البيان إلى عجز المجتمع الدولي بالضغط على دولة الاحتلال الإسرائيلي من أجل ارغامها على تنفيذ عشرات القرارات الدولية الخاصة بالصراع العربي و الفلسطيني الإسرائيلي ، و تمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه في تقرير المصير و إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس ، و عودة اللاجئين إلى ديارهم .
و جدد البيان توجيه الشكر و التقدير لكل الدول التي صوتت لصالح تفويض التجديد لوكالة الغوث ، رغم الضغوط الأمريكية و الإسرائيلية ، و طالب بتوفير موازنة سنوية ثابتة للأونروا من الأمم المتحدة ، اسوة بالمنظمات الدولية الاخرى ، و طالب الدول المانحة للإيفاء بالتزاماتها المالية لسد العجز في الموازنة السنوية, نقيضا للابتزاز المالي و السياسي الأمريكي .
و دعا البيان إلى توحيد كل الطاقات من أجل إنهاء المعاناة التي يعيشها أبناء شعبنا في لبنان و المهجرين من سوريا ، في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها لبنان الشقيق ، و حالة الغلاء المعيشي الفاحش و انعدام فرص العمل ، و التي أدت الى حالة احتقان شعبي عارم ، تستدعي تدخلاً عاجلاً منعا للانفجار الاجتماعي .
و طالب البيان إدارة الأونروا  بعدم التلكؤ والاسراع بإجراءات اطلاق خطة طوارئ إغاثية شاملة و عاجلة لشعبنا في لبنان ،  تستجيب لاحتياجاته المتزايدة والتي ازدادت حدة بفعل تداعيات الازمة اللبنانية .
 و طالب البيان اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية و دائرة شؤون اللاجئين بتحمل مسؤولياتها الوطنية تجاه اللاجئين الفلسطينيين عموما و اللاجئين في لبنان و سوريا خصوصا ، و التحرك السريع مع الدول المانحة, من أجل إغاثة شعبنا ، خاصة العائلات الأكثر فقراً و التي لا تستطيع تأمين الحد الأدنى من احتياجاتها المعيشة و الحياتية .

أضف تعليق