28 آذار 2024 الساعة 11:36

ساعر: رئاسة نتنياهو الليكود لن تكون أغلبية لليمين

2019-12-08 عدد القراءات : 321

القدس المحتلة ( الاتجاه الديمقراطي)

عبر عضو الكنيست غدعون ساعر، من حزب الليكود والذي أعلن أنه سينافس زعيم الحزب ورئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، على رئاسة الحزب، عن معارضته لانتخابات مباشرة لرئاسة الحكومة، تجري بين نتنياهو ورئيس كتلة "كاحول لافان"، بيني غانتس. وقال إنه طالما يقود نتنياهو الليكود لن تكون أغلبية لليمين في الكنيست.
وقال ساعر للإذاعة العامة الإسرائيلية "كان"، الأحد، إن : مقترح الانتخابات المباشرة خطوة لا أمل لها بالنجاح في الأيام المعدودة المتبقية لولاية دورة الكنيست الحالية". وأضاف أنه لا ينبغي تغيير طريقة الحكم بصورة خاطفة من أجل محاولة وضع سياسي آني. وتبقى ثلاثة أيام لانتهاء مهلة تفويض الكنيست بأن يشكل أعضاء أعضائه حكومة، لكن احتمال ذلك ضئيل جدا، ما يعني أن الكنيست سيحل نفسه بحلول منتصف ليلة الأربعاء – الخميس المقبلة.
واعتبر ساعر أن الانتخابات المباشرة التي عارضها الليكود دائما وبحق، ألغيت قبل عدة سنوات. وهناك قرار لمركز الليكود ضد انتخابات كهذه. وعندما حاول (رئيس الحكومة السابق إيهود) أولمرت تغيير طريقة الحكومة، قال نتنياهو له وبحق إن ’طريقة الحكم ليست جرابات’. وما زلنا في النظام البرلماني، وتحتاج إلى أغلبية في الكنيست للتغيير. ومشكلتنا أننا فقدنا الأغلبية في الكنيست. وللأسف الشديد، فإنه طالما يستمر نتنياهو في قيادة الليكود، لن تكون لدينا أغلبية. وما تبقى هي خدع انتخابية بنظري.

أضف تعليق