16 نيسان 2024 الساعة 13:34

كيف تهدّد إضاءة غرفة النوم صحة الإنسان؟

2019-11-06 عدد القراءات : 514

الاتجاه الديمقراطي (وكالات)

كشف باحثون في الصين أنّ "ترك ضوء الغرفة أثناء النوم، يزيد من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية"، لافتين إلى أنّ "التعرض للضوء في أوقات الليل، هو السبب الأهم في حدوث اضطرابات النوم".
ولفتت الدراسة إلى أنّ "التعرض للضوء الإصطناعي يقلل من راحة الجسم أثناء الليل، عن طريق تثبيط نشاط الخلايا العصبية المسؤولة عن النوم، وتنشيط الخلايا المسؤولة عن اليقظة، فضلاً عن إعاقة إفراز هرمون النوم المعروف باسم الميلاتونين".
وأشارت الدراسة إلى أنّ "المستويات العليا من التلوث الضوئي تقابلها معدلات أعلى من تصلب الشرايين لدى 1000 من الرجال والنساء البالغين، الذين تمّت مراقبتهم على مدى 3 سنوات"، كاشفة أنّ "التأثير على الخلايا الحساسة للضوء في العين، هو ما يؤدي بدوره إلى إضطراب الساعة البيولوجية أو الحيوية للجسم، التي تضطلع بتنظيم أوقات النوم و الإستيقاظ".
وفي السياق، أوضح كينجي أوباياشي، مؤلف التقرير الذي نشر في المجلة العلمية "البيئة الدولية": "لقد وجدنا ارتباطاً واضحاً ومهماً بين شدة الضوء في غرفة النوم في الليل وتطور تصلب الشرايين، الذي كان مستقلاً عن عوامل الخطر المعروفة، بما في ذلك العمر والسمنة والتدخين والوضع الاقتصادي وارتفاع ضغط الدم والسكري".

أضف تعليق