18 نيسان 2024 الساعة 19:48

جائزة كتارا للرواية العربية تعلن عن الفائزين في دورتها الخامسة

2019-10-24 عدد القراءات : 488

الاتجاه الديمقراطي(وكالات)

أعلنت جائزة كتارا للرّواية العربيّة، (15/10)، عن فوز خمسة كتّاب بها، في دورتها الخامسة، وعلى رأسهم الكاتب الإرتيري، حجي جابر عن روايته «رغوة سوداء»، إلى جانب أربعة كتاب آخرين من الجزائر واليمن والأردن.
وفاز بالجائزة عن فئة الرّوايات المنشورة، إضافةً إلى جابر، كلّ من الجزائري الحبيب السائح عن رواية «أنا وحاييم»، واليمني حبيب عبد رب سروري عن رواية «وحي»، والأردني مجدي دعيبس عن روايته «الوزر المالح»، والأردنية ليلى الأطرش عن رواية «لا تشبه ذاتها».
وقال جابر (43 عاما) بعد إعلان النتيجة إنّ «جائزة كتارا بإمكانها أن تضيئ أكثر على روايتي «رغوة سوداء» وتجذب عددا أكبر من القراء في الوطن العربي.. أنا ممتن لإدارة الجائزة، لجنة التحكيم، وللقارئ العربي الذي آمن بالرواية قبل كل ذلك».
ويحصل كل فائز على 60 ألف دولار إضافة إلى ترجمة عمله إلى الإنجليزية.
وفي فئة الروايات غير المنشورة والّتي يحصل فيها كل فائز على 30 ألف دولار إضافة إلى طباعة الرواية، فازت السورية وفاء علوش عن رواية «كومة قش» والعراقي وارد بدر سالم عن «المخطوفة»؛ بالإضافة إلى المصري عبد المؤمن أحمد عبد العال عن روايته «حدث على أبواب المحروسة» والمغربية عائشة عمور عن «حياة بالأبيض والأسود» والجزائري سالمي ناصر عن «فنجان قهوة وقطعة كرواسون».
وكانت جائزة كتارا للرواية العربية، التي تأسست في 2014، أعلنت في شباط/ فبراير أنها تلقت 1850 مشاركة في دورتها الخامسة.

أضف تعليق