18 نيسان 2024 الساعة 14:23

مؤتمر أمني بالمنامة بمشاركة إسرائيليّة

2019-10-21 عدد القراءات : 277

المنامة ( الاتجاه الديمقراطي)(وكالات)

انطلقت في العاصمة البحرينيّة، المنامة، اليوم، الإثنين، القمة العالمية للأمن البحري والجوي، بمشاركة إسرائيليّة وأكثر من ستّين دولة.
وقال نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي الرئيسي لمكتب الأمن الدولي وحظر الانتشار النووي، رئيس الوفد في القمة، إليوت كانغ، بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام خليجيّة مستمرّون في الضغط على إيران حتى تغيير سلوكها وانتشار أسلحة الدمار الشامل تهديد للأمن الدولي.
بينما زعم وزير الخارجيّة البحريني أن هناك توافقا في المنطقة بشأن أمن الملاحة.
والدول المشاركة في القّمة، هي دول مجموعة وارسو"، التي شاركت في اجتماع وزاري لتعزيز السلام والأمن في الشرق الأوسط" في شباط/ فبراير الماضي، بوارسو البولنديّة.
وبحسب صحيفة أخبار الخليج المقرّبة من السلطات في البحرين، فإن القمة تهدف إلى توحيد قوى مكافحة الإرهاب ومواجهة تهديدات أمن الملاحة البحرية في منطقة الخليج، كما يناقش منع تهريب الأسلحة المتقدمة وحماية الطيران المدني.
وكان وزير الخارجيّة الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، قال في آب/ أغسطس الماضي إنّ إسرائيل تشارك في المباحثات الدولية حول التحالف البحري في الولايات المتحدة والمنطقة، مضيفًا أن الحكومة الإسرائيلية تساهم في الجوانب الاستخباراتية وغيرها من المجالات "حيث تملك القدرات والأفضلية النسبية".

أضف تعليق