20 نيسان 2024 الساعة 01:31

مرشحة الرئاسة الأميركية : المساعدات لإسرائيل مشروطة بوقف الاستيطان

2019-10-21 عدد القراءات : 269

واشنطن (الاتجاه الديمقراطي)(وكالات)

قالت المرشحة للرئاسة الأميركية، إليزابيث وارن، وعضو مجلس الشيوخ الأميركي عن الحزب الديمقراطي، إنها «تدعم حل الدولتين»، وإذا لم تعمل إسرائيل من أجله، «كل شيء مطروح على الطاولة».
واشارت إليزابيث وارين، المرشحة للرئاسة
الأميركية، إلى أنها منفتحة لفكرة جعل المساعدات الأميركية لإسرائيل مشروطة بوقف القدس للأنشطتها الاستيطانية.
وقالت السيناتورة إليزابيث وارين إنها «منفتحة» في قضية جعل المساعدات لإسرائيل مشروطة بموافقة الحكومة مع شرط لوقف بناء المستوطنات في الضفة الفلسطينية.
وردت وارين، التي تتصدر قائمة المرشحين الديمقراطيين للرئاسة عندما سُئلت عن موقفها من الاستيطان والمساعدات: في الوقت الحالي، يقول نتنياهو إنه سيعمل على زيادة المستوطنات، ولكن هذا لا يدفعنا في اتجاه حل الدولتين.
وأكدت وارين أن السياسة الرسمية للولايات المتحدة هي دعم حل الدولتين، مضيفة إذا كانت إسرائيل تتحرك في الاتجاه المعاكس، فكل شيء مطروح على الطاولة.
وتعتبر إليزابيث وارين ثاني ديموقراطية في هذا السباق تعرب عن موافقتها على قطع المساعدات عن إسرائيل، بعد أن قال بيتي بتيج، المتخف عن وارين في استطلاعات الرأي، في حزيران إنه قد يقطع المساعدات العسكرية عن الضم الكامل للضفة .
وفي الفترة التي سبقت التصويت في انتخابات الكنيست 22 التس أجريت في 17 سبتمبر/أيلول المنصرم، تعهد رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بضم مساحات شاسعة من الأراضي في الضفة الغربية إذا تم انتخابه، مرددًا بيانًا مماثلاً صدر قبل انتخابات الربيع.
وتراجعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن انتقاد المستوطنات الإسرائيلية، كما وقّع ترامب، في اذار المنصرم على أمر تنفيذي يعترف بمرتفعات الجولان السورية لإسرائيل بعد أن تم بناء بعض المستوطنات في المنطقة المحتلة على اسمه.
وانتقد بعض المرشحين الديمقراطيين، بما فيهم وارين والسيناتور بيرني ساندرز بناء المستوطنات وكذلك معاملة الحكومة الإسرائيلية للمتظاهرين الفلسطينيين.

أضف تعليق