20 نيسان 2024 الساعة 04:51

غانتس يلتقي كوخافي لبحث قضايا إقليمية .. وشاكيد ترفض التعهد بعدم الانضمام لحكومته

2019-10-17 عدد القراءات : 377

القدس المحتلة (الاتجاه الديمقراطي)

ذكر الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي الأربعاء أن لقاءً سيعقد قريباً بين زعيم تحالف (أبيض-أزرق) رئيس الأركان الأسبق بيني غانتس وبين رئيس الأركان الحالي أفيف كوخافي لمناقشة قضايا إقليمية شائكة.
وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت على موقعها الالكتروني –بحسب ترجمة- إن اللقاء سيعقد بموافقة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
وبينت الصحيفة أن غانتس هو من طلب عقد اللقاء لمناقشة عدة قضايا إقليمية هامة ومن بينها الوضع في الخليج العربي والتوتر مع إيران، بالإضافة لمناقشة أبعاد العملية التركية في الشمال السوري.
من جهة ثانية طالب حزب الليكود جميع رؤساء أحزاب اليمين والحريديين التوقيع على وثيقة يتعهدون فيها بعدم الانضمام إلى حكومة برئاسة رئيس كتلة "كاحول لافان"، بيني غانتس.
ويهدف الليكود وزعيمه، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، من هذا التعهد أنه في حال تشكلت حكومة أقلية برئاسة غانتس، فسيكون بالإمكان عدم توسيعها وإسقاطها خلال فترة قصيرة، حسبما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، الخميس.
ويبدو أن طلب الليكود هذا أثار أزمة داخل كتلة اليمين. فقد وقع رؤساء الأحزاب الحريدية واليمين المتطرف على وثيقة التعهد هذه، لكن رئيسا حزب "اليمين الجديد"، أييليت شاكيد ونفتالي بينيت، لم يوقعان. ويتواجد بينيت خارج البلاد في هذه الأثناء، بينما أعلنت شاكيد رفضها التوقيع على الوثيقة مشددة على أنه لا ضرورة لها، خاصة وأنه جرى التوقيع على تعهد مشتبه في السابق.

أضف تعليق