29 آذار 2024 الساعة 03:05

إقرار مشروع حول القدس من المجلس التنفيذي «لليونسكو»

2019-10-17 عدد القراءات : 354

عمان( الاتجاه الديمقراطي)

قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية السفير سفيان القضاة إن «المجلس التنفيذي لليونسكو، أقر الأربعاء، خلال دورته الـ 207، وبالإجماع، مشروع قرار حول مدينة القدس وأسوارها».
وأكد القضاة أهمية تبني هذا القرار، الذي جاء نتيجة جهد دبلوماسي أردني بالتنسيق بين المملكة ودولة فلسطين والمجموعتين العربية والإسلامية في المنظمة.
وأشار إلى أن القرار يُؤكد على جميع المكتسبات السابقة التي تم تثبيتها في ملف القدس، كما يُؤكد على جميع عناصر الموقف الأردني إزاء البلدة القديمة للقدس وأسوارها بما فيها الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية.
وأضاف أن القرار يُؤكد مجددًا على رفض الانتهاكات والإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب في هذه الأماكن التاريخية.
ويطالب القرار إسرائيل بوقف انتهاكاتها وإجراءاتها أحادية الجانب وغير القانونية ضد المسجد الأقصى المبارك، وفي البلدة القديمة للقدس وأسوارها.
ويؤكد القرار وملحقه بطلان جميع الإجراءات الإسرائيلية الرامية لتغيير طابع المدينة وهويتها، ويعيد التذكير بقرارات "اليونسكو" الستة عشر الخاصة بالقدس، والتي عبرت جميعها عن الأسف نتيجة فشل إسرائيل، كقوة قائمة بالاحتلال، في وقف أعمال الحفر وإقامة الأنفاق وكل الأعمال غير القانونية والمدانة الأخرى في القدس وفق قواعد القانون الدولي.
وقال القضاة إن القرار طالب بضرورة الإسراع بتعيين ممثل دائم "لليونسكو" في البلدة القديمة للقدس لرصد كل ما يجري فيها ضمن اختصاصات المنظمة.
ويدعو القرار أيضًا لإرسال بعثة الرصد التفاعلي من اليونسكو إلى القدس لرصد جميع الانتهاكات التي ترتكبها سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

أضف تعليق