29 آذار 2024 الساعة 04:23

وفاة مواطنة بغزة بسبب التسمم من سمك الأرنب

2019-10-10 عدد القراءات : 511

غزة(الاتجاه الديمقراطي)

كشف مصدر طبي في مستشفى الشفاء عن وفاة مواطنة بسبب التسمم من سمكة الأرنب المحظورة من قبل وزارة الزراعة والصحة.
وقالت مصادر محلية إن : «السيدة تبلغ من العمر 26 عاما ، وأنها تسممت بفعل سمكة الأرنب».
بدورها شددت وزارة الزراعة بغزة بضرورة عدم شراء سمكة الأرنب  واستهلاكها،وذلك لخطورتها، التي حذرنا منها مررا وتكرارا، حيث قامت الوزارة بالتعاون مع الجهات المختصة، بعدة إجراءات على مدار السنوات الماضية وخاصة في الأسابيع الماضية، في مراسي الصيدين، ( حسبات السمك) حيث تم من خلالها اتلاف كميات كبيرة من الأرتب.
وحذرت الزراعة المواطنين مجددا من تناول سمكة الأرنب، وبيعها في الأسواق الشعبية، وذلك بناءً على قرار سابق من الوزارة، لافتة الى أن السمكة لا تصلح للاستخدام الأدمي ، حيث أن الأجزاء الداخلية للسمكة تحتوي على مادة سمية خطيرة تسمى، "التيدرودوتاكسين" ، وهذه المادة السامة تتواجد بشكل كبير في الكبد والمناسل والرأس، وبكميات ضئيلة تحت الجلد.
وأكدت الزراعة انها تقوم بعمل نشرات تعريفية بالأنواع السامة منها ومتابعة المخالفين لقرار الوزارة في بيعها للمواطنين، كما يقوم موظفو الادارة العامة للثروة السمكية بمصادرة هذا النوع من الاسماك من موانئ الصيد وحسبات السمك التي تقع تحت رقابة الإدارة العامة للثروة السمكية.
وطالبت الوزرة جميع  المواطنين بإبلاغ الجهات المختصة عن كل من يقوم بيعها، أو تداولها، مشددة على أن من لا يلتزم  سيتم بحقه اتخاذ المقتضي القانوني بهدف منع وصولها.

أضف تعليق