19 نيسان 2024 الساعة 20:25

لبيد يتنازل عن التناوب مع غانتس

2019-10-03 عدد القراءات : 389

القدس المحتلة (الاتجاه الديمقراطي)

أعلن القطب في تحالف أزرق أبيض يائير لبيد الخميس، عن استعداده التنازل عن اتفاق التناوب الموقع بين رئيس الحزب بيني غانتس، عند توحد احزاب يش عتيد وحوسن ليسرائيل – الحصانة لإسرائيل، وذلك بشرط إقامة حكومة وحدة وطنية.
وقال لبيد اجتماع الحزب، «المهم لي أكثر ان تكون حكومة وحدة من اجل الشعب. والا تكون انتخابات. وان تبدأ هذه الدولة بعملية شفاء. والتئام للجروح، وتغيير سلم الأولويات».
وبحسب الاتفاقيات الموقّعة بين مركّبات تحالف أزرق أبيض، فإنه بحال فاز التحالف بالانتخابات، فإن رؤساء التحالف غانتس ولبيد سيتناوبان بنصف المدة على رئاسة الحكومة، إلا أن نتائج الانتخابات الإسرائيلية أسفرت عن "تعادل" بين معسكر اليمين واليسار-وسط، ما حال دون تنفيذ الاتفاق.
والسيناريو الأقرب في حالة التعادل هذه، إقامة حكومة وحدة وطنية، تستجوب تناوبا بنصف المدة على رئاسة الحكومة، ولكن بين غانتس وأحد قادة معسكر اليمين. وعليه فإن تنازل لبيد عن التناوب، يمهّد الطريقة لانفراجه الأزمة السياسية في إسرائيل.
وفي مستهل الجلسة قال رئيس التحالف بيني غانتس «اننا نعمل وسنبذل اقصى جهودنا حتى يتم إقامة وحدة واسعة ومستقرة نحو كنيست فعالة». وأضاف غانتس إسرائيل مشغولة أكثر من اللازم بالانتخابات. اجتمعت مع نتنياهو مرتين لكن انطباعي انه بدل من الاهتمام بمواطني إسرائيل هو يحاول جري نحو لعبة من المتهم.
من جانبه قال نتنياهو لأعضاء الليكود، «لا يوجد خيار آخر سوى الامتثال لإرادة الشعب وتشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة».

أضف تعليق