20 نيسان 2024 الساعة 05:42

لاجئون فلسطينيون ينظمون وقفة أمام الأمم المتحدة بغزة للمطالبة بتجديد تفويض «الأونروا»

2019-09-26 عدد القراءات : 748

غزة (الاتجاه الديمقراطي)

نظمت اللجنة المشتركة للاجئين الفلسطينيين اليوم وقفةً جماهيرية أمام مقر الأمم المتحدة بمدينة غزة تزامناً مع انعقاد اجتماع الدول المانحة لـ«الأونروا» واجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة .
وأكد محمود خلف عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، ومنسق اللجنة المشتركة للاجئين، أن الهدف الاستراتيجي لـ«صفقة ترامب – نتنياهو»، شطب ملف اللاجئين وإسقاط حق العودة لصالح البدائل الأخرى التي تعني تبديد حق العودة وضياعه.
وأوضح خلف أن هذه الفعالية تتزامن مع اجتماع كبرى الدول الداعمة للأونروا بإطار الجمعية العامة للأمم المتحدة والتي استطاعت هذه الدول زيادة حصصها المالية للأونروا وانضمام دول أخرى لدعم الوكالة، أن تتجاوز الأزمة المالية التي تسببت بها الولايات المتحدة والتي كانت تهدف لشطب خدمات «الأونروا».
وجدد خلف الدعوة لضرورة الاستمرار في دعم «الأونروا» وسد العجز المتراكم عليها والبالغ 120 مليون دولار لهذا العام حتى تتمكن من أداء دورها وخدماتها لأكثر من 6 مليون لاجئ فلسطيني. كما طالب بتجديد تفويض وكالة الغوث وحث كافة الدول للتصويت والإيفاء بتعهداتها المالية حتى تقوم «الأونروا» بدورها في تقديم الخدمات الإغاثية والصحية والتعليمية والتي أنشئت من أجله الوكالة ربطاً بالقرار الأممي 194 وحق العودة.
كما أكد على رفضه للمشروع الأمريكي الساعي لتعديل تعريف اللاجئ، وتأكيده على أن الصفة القانونية للاجئ ومكانته يتوارثها الأبناء ولا تسقط بالتقادم، كما دعا إلى صون وحماية الوجود الفلسطيني في المخيمات باعتبارها حاضنة الكيانية الوطنية والسياسية لمجتمع اللاجئين.
ودعا خلف لأوسع حركة سياسية نحو الدول والجهات المانحة لتتحمل مسئولياتها السياسية والقانونية والأخلاقية للتخفيف من معاناة اللاجئين، والتي يتحمل المجتمع الدولي جانباً مهماً من مسئولية النكبة الوطنية التي حلت بأبناء شعبنا الفلسطيني.
وفور انتهاء الوقفة، قام وفد اللجنة المشتركة بتسليم رسالة إلى  الأمين العام للأمم المتحدة تطالبه بتجديد التفويض للاونروا.





أضف تعليق