26 نيسان 2024 الساعة 01:05

الأخطاء الطبية تقتل خمسة أشخاص كل دقيقة

2019-09-17 عدد القراءات : 552

برلين (الاتجاه الديمقراطي)

تحيي منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر/أيلول اليوم العالمي الأول لسلامة المرضى، مركزة الاهتمام العالمي على مسألة سلامة المرضى، وذلك وفقا لبيان منشور على موقع المنظمة.
وقالت المنظمة إنه يُصاب ملايين المرضى بالأذى كل عام نتيجة عدم سلامة الرعاية الصحية في مختلف أنحاء العالم، مما يسفر عن وفاة 2.6 مليون شخص سنويًا في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل وحدهما، علما أن معظم هذه الوفيات يمكن تجنبها.
ويؤدي الأثر الشخصي والاجتماعي والاقتصادي الناجم عن إلحاق الأذى بالمرضى إلى خسائر بمليارات الدولارات في جميع أنحاء العالم.
وقال المدير العام للمنظمة الدكتور تيدروس أدحانوم غبريسيس، ينبغي ألا يُصاب أحد بالأذى أثناء تلقيه الرعاية الصحية. ومع ذلك، يموت في العالم ما لا يقل عن خمسة مرضى كل دقيقة بسبب الرعاية غير المأمونة.
واستطرد غبريسيس، نحن بحاجة إلى إرساء ثقافة سلامة المرضى التي تعزز الشراكة مع المرضى وتشجع الإبلاغ عن الأخطاء والتعلم منها، وتتيح إرساء بيئة خالية من الشكوى واللوم حيث يُمكَّن العاملون الصحيون من الحد من الأخطاء ويُدرّبون على ذلك.
ووفقا لمنظمة الصحة يصاب أربعة من كل عشرة مرضى بالأذى أثناء تلقيهم الرعاية الصحية الأولية والإسعافية. وترتبط معظم الأخطاء الضارة بالتشخيص والوصفات الطبية واستعمال الأدوية.

أضف تعليق