19 نيسان 2024 الساعة 19:49

أنقرة : التعاون الإسلامي تجتمع استثنائياً لبحث خطط نتنياهو

2019-09-14 عدد القراءات : 295

أنقرة (الاتجاه الديمقراطي)

أعلنت وزارة الخارجية التركية يوم السبت أن منظمة التعاون الإسلامي ستعقد اجتماعاً استثنائياً يوم الأحد لمناقشة إعلان إسرائيل عزمها ضم مناطق في الضفة الغربية المحتلة.
وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان إن « منظمة التعاون الإسلامي ستعقد اجتماعاً في جدة لمناقشة "تصريحات نتنياهو بشأن عزمه ضم غور الأردن والمستوطنات غير القانونية في الضفة إلى إسرائيل».
كما دان وزراء الخارجية العرب الخطة يوم الثلاثاء ووصفوها بأنها اعتداء يقوض أي فرص للتوصل إلى تسوية سلمية مع الفلسطينيين.
وعبرّت دول في الشرق الأوسط وقوى أوروبية عن قلقها من الخطة التي قال نتنياهو إنه سينفذها إذا فاز في الانتخابات التي تُجرى هذا الأسبوع.
وحذّر بيان أوروبي مشترك يضم كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا واسبانيا وبريطانيا من ضم غور الأردن ومناطق في الضفة وقال إن ذلك يعدّ انتهاكاً  جسيماً للقانون الدولي في حال حصوله.
في السياق أدان اتحاد مجالس (برلمانات) الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، تصريحات ونوايا نتنياهو، واصفا إياها بـ العنصرية وإصرارا على الاجهاز التام على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في تحقيق الاستقلال وإقامة دولته الوطنية بعاصمتها القدس.
ودعا الاتحاد في بيان صحفي، اليوم السبت، الأمم المتحدة والمجموعة الدولية، إلى تحمل مسؤولياتها في الوقف الفوري لممارسات الاحتلال، خصوصا القرار بضم القدس وتوسيع دائرة الاستيطان وضم الجولان السوري المحتل.
وطالب أيضا بوقف كافة أنواع العدوان والحصار المتواصل على الشعب الفلسطيني في غزة، واستمرار اعتقال الأسرى الفلسطينيين بينهم عدد من قادة فلسطين السياسيين والميدانيين، فضلا عن عدد من البرلمانيين المنتخبين انتخابا شرعيّا يمثـل إرادة شعبية حقيقية.

أضف تعليق