23 نيسان 2024 الساعة 15:59

اليونيفيل يطالب إسرائيل ولبنان بتجديد الخط الأزرق

2019-08-09 عدد القراءات : 385

القدس المحتلة ( الاتجاه الديمقراطي)

أعلن قائد قوة الأمم المتحدة في جنوب لبنان اليونيفيل، الجنرال الإيطالي ستيفانو ديل كول خلال اجتماع ثلاثي مع كبار ضباط الجيش الإسرائيلي والجيش اللبناني والأمم المتحدة، حيث عُقد في مقر الأمم المتحدة شمال رأس الناقورة أمس الخميس، انه "من أجل حل النزاعات، يجب تجديد الخط الأزرق.
وقال ديل كول « يجب تجديد الخط الأزرق من خلال العمل على النقاط المثيرة للجدل من اجل بناء الثقة التي يمكن الاستفادة منها لحل معضلة المناطق المتنازع عليها من أجل تحديد الخط الأزرق بالكامل».
وأضاف أن الوضع في منطقة عمليات اليونيفيل هادئ، كما شدد على "أهمية المبادرات الاستباقية لزيادة تعزيز البنية التحتية الأمنية على طول الخط الأزرق كخطوة نحو السلام الدائم، وتابع «يجب أن نؤمن بأن السلام ممكن. وبالفعل، يمكن أن يبدأ السلام من المنتدى الثلاثي». ولفت إلى أن المسؤولية تقع على عاتق الأطراف للاستفادة من تسهيلات اليونيفيل للمضي قدما في هذا الاتجاه.
ودعا ديل كول إلى خلق زخم متجدد في عملية تعليم الخط الأزرق من خلال العمل على نقاط الخط الأزرق غير الخلافية في إطار إجراء بناء لبناء الثقة" يمكن الاستفادة منه بالتوازي لحل المناطق المتنازع عليها، بحيث يمكن تعليم الخط الأزرق بكامله.
وقال «إن الاستخدام المستمر لآلية الارتباط والتنسيق التي تضطلع بها اليونيفيل، خصوصا عند التخطيط لتنفيذ أعمال في المناطق الخلافية أو الحساسة وحولها، من شأنه أن يقلل من نقاط الاحتكاك ويخفف التوتر ويساهم بشكل كبير في الهدوء العام السائد بين الأطراف على الأرض».
وتعمل قوات الأمم المتحدة اليونيفيل في جنوب لبنان منذ 1978 على الحفاظ على السلام والأمن في هذه المنطقة الحساسة التي تقع على الحدود مع إسرائيل والتي شهدت العديد من الصراعات خلال الأربعين سنة الماضية.

أضف تعليق