20 نيسان 2024 الساعة 12:33

اتفاق بين اشنطن وموسكو على معاهدة الحد الأسلحة النووية المتوسطة

2019-08-03 عدد القراءات : 419

موسكو ( الاتجاه الديمقراطي)(وكالات)

في خطوة غير مفاجئة، وبعد ستة أشهر من حوار غير فعال واتهامات متبادلة بالإخلال بالاتفاقية، سمحت الولايات المتحدة وروسيا بانقضاء المهلة التي أعلنتها إدارة الرئيس دونالد ترامب في شباط/فبراير، مع تبادل الطرفين الاتهام بالمسؤولية عن انهيار هذه الاتفاقية الثنائية المهمة.
وأكد حلف شمال الأطلسي، الجمعة، أنه لا يريد العودة الى "سباق التسلح" بعد أن أعلنت موسكو وواشنطن إنهاء معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى المبرمة خلال الحرب الباردة.
وأعلن وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، أن الولايات المتحدة ستسرع عملية تطوير صواريخ أرض جو جديدة بعد الخروج من معاهدة الحد من الأسلحة النووية المتوسطة المدى مع روسيا.
وقال الوزير الأميركي "الآن وقد انسحبنا ستواصل وزارة الدفاع بقوة تطوير هذه الصواريخ أرض جو التقليدية، في رد على تحركات روسيا".
وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في بيان من بانكوك حيث يشارك في قمة إقليمية إن "انسحاب الولايات المتحدة بما يتوافق مع المادة 15 من الاتفاقية يبدأ مفعوله اليوم، لأن روسيا لم تجدد التزامها التام والقابل للتحقق" في المعاهدة.
وأعربت فرنسا الجمعة عن أسفها لعدم التوصل إلى أي حلّ للاحتفاظ" بمعاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى التي اعتبرت باريس أن انهاءها يزيد مخاطر زعزعة الاستقرار في أوروبا ويُضعف النظام العالمي للحدّ من التسلّح.
واتّهمت روسيا من جهتها واشنطن بارتكاب خطأ فادح وبخلق أزمة مستعصية عملياً. واقترحت من جديد "تجميداً لنشر الصواريخ المتوسطة المدى، الأمر الذي رفضه حلف الأطلسي.

أضف تعليق