19 نيسان 2024 الساعة 11:13

توقع بعودة التوتر التجاري بين أميركا والهند

2019-06-16 عدد القراءات : 526

نيودلهي ( الاتجاه الديمقراطي) (وكالات)

بدأ، اليوم الأحد 16 يونيو، سريانُ رسوم جمركية جديدة فرضتها الهند على 28 سلعة أمريكية، ردًا على قيام واشنطن مؤخرًا بفرض رسوم على الواردات الهندية من الصلب والألومنيوم.
وأعلنت حكومة نيودلهي، في إخطارٍ صادر عن وزارة المالية الهندية أنّ الرسوم ستشمل 28 سلعة؛ منشؤها في الولايات المتحدة أو مُصدَّرة منها. وتدخل الرسوم حيز التنفيذ الأحد.
ومن شأن الرسوم الجديدة التاثير على المُصدّرين الأميركيين لسلع محددة مثل المكسرات والعدس والتفاح، مما يجعل هذه السلع أكثر كلفة في السوق الهندية.
وكانت واشنطن سحبت بعض الامتيازات التجارية من الهند، في وقت سابق من الشهر الجاري، وسط تنبؤاتٍ بتفاقم التوترات  التجارية بين الجانبين، اللذين يرتبطان بعلاقات تجارية وثيقة. ويرى محللون أنّه ورغم العلاقات الجيدة هذه إلّا أن الأميركيين يعتبرون الهند من الدول التي تفرض رسوماً تجارية مرتفعة على وارداتها، ما يحد من قدرة الشركات الأميركية على الدخول إلى السوق الهندية الضخمة.
وأعلنت الهند لأول مرة عن زيادة الرسوم الجمركية في يونيو 2018 ، رداً على قرار الولايات المتحدة بزيادة الرسوم الجمركية بشكل كبير على المنتجات الهندية مثل الصلب والألومنيوم، لكنها أجّلت الموعد النهائي لرفع الرسوم الجمركية أكثر من مرة، قبل أن تُعلن بدء تنفيذها اليوم.

أضف تعليق