20 نيسان 2024 الساعة 05:32

البنتاغون : مهلة لأنقرة حتى 31 يوليو للعدول عن شراء إس-400

2019-06-08 عدد القراءات : 458

واشنطن ( الاتجاه الديمقراطي)(وكالات)

أعلنت الولايات المتحدة الجمعة أنها تعطي تركيا مهلة حتى نهاية شهر تموز/يوليو للعدول عن شراء الصواريخ الروسية من نوع إس-400.
وبررت المسؤولة الأميركية هذا الإنذار بكون تركيا أرسلت جنودا الى روسيا للتدرب على استخدام صواريخ إس-400.
وقالت ألين لورد مساعدة وزير الدفاع الأميركي، إنه في حال لم تتخل تركيا بحلول الحادي والثلاثين من تموز/يوليو عن شراء نظام إس-400، فإن الطيارين الأتراك الذين يتدربون حاليا في الولايات المتحدة على طائرات إف-35 سيطردون، وستلغى عقود الباطن الممنوحة لشركات تركية لصناعة قطع لطائرات إف-35.
والمعروف أن الولايات المتحدة وتركيا عضوان في الحلف الأطلسي.
ويأتي هذا الموقف الأميركي بعد ثلاثة أيام من تصريحات جديدة للرئيس التركي رجب طيب إردوغان أكد فيها عدم التراجع عن الحصول على منظومة الصواريخ الروسية، مشيرا الى أن تركيا لن تفكر في شراء نظام باتريوت الأميركي المضاد للصواريخ، ما لم تكن شروط العقد منافسة لتلك الواردة في عقد صواريخ إس-400 مع روسيا.
في السياق أعلن مدير شركة روستيخ للصناعات الدفاعية الروسية سيرغي تشيموزوف، أنهم سيبدؤون تسليم منظومة الدفاع الجوي إس -400 إلى تركيا خلال شهرين.

جاء ذلك في تصريح لقناة إن تي في الروسية، الجمعة؛ حيث أكد أن عملية تسليم إس-400 تسير كما هو مخطط لها.

وقال تشيميزوف خلال مقابلة مع قناة إن تي في على هامش منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي «كل شيء على ما يرام، أعتقد في غضون شهرين سنبدأ عملية التسليم (تسليم منظمومة "إس-400). لقد حصلنا على دفعة مسبقة (من قيمة الصفقة)… وتم إنتاج المعدات. بالإضافة إلى أنه أكملنا التدريب بالفعل».

أضف تعليق