19 نيسان 2024 الساعة 03:33

«دعوة عشاء».. مجموعة قصصية لصالح أبو أصبع

2019-05-25 عدد القراءات : 652

دبي ( الاتجاه الديمقراطي)(وكالات)

في مجموعته القصصية «دعوة عشاء» وقصص أخرى، الصادرة عن دار الصدى للصحافة والنشر في دبي، يراوح الكاتب والقاص الفلسطيني صالح خليل أبو أصبع، ما بين الخاص والعام، بضمير الأنا تارة، والغائب تارات، وما بين واقع وحلم، وماض وواقع معاش، وما بين آمال والآم شكلت على امتداد قرابة المائة والخمسين صفحة من القطع الصغير، مساحة لمشاكسة لغوية ذات طابع قصصي لم يكن خالصاً، بل ظهر مطعّماً بتقنيات ذات بعد بصري، وأخرى تلامس الصحافة على شكل سرديات توثيقية، وبلغة غير متكلفة، وينطبق عليها قول «لكل مقام مقال»، فجاءت متسقة وطبيعة كل قصة من قصص المجموعة.
وكان لافتاً ذلك الحضور الفلسطيني الذي لا يطل برأسه على خجل في المجموعة، بل يحضر بصوت مرتفع ومنذ القصة الأولى «يا له من نهار»، والمهداة إلى الشهيد عاطف بسيسو.
في المجموعة التي تضم قرابة العشرين قصة، ثمة حضور لفلسطين، ولقضايا عربية، فيما لم تخل من حكايات اجتماعية بعضها تسللت إليه الفكاهة الهادفة، وأخرى ذات طابع رومانسي غلب عليها طابع المحافظة، في حين كانت قصة «دعوة عشاء» مغايرة على صعيد الشكل والمضمون، حيث يخوض أبطالها الذين غابت عنهم الأسماء كما في حال غالبية قصص المجموعة، تجربة العميان، في مطعم يغلفه ظلام دامس، ليختم أبو أصبع مجموعته بعبارة وتختزل الكثير «لا حاجة للكلام .. لا حاجة للكلام .. لا حاجة للكلام».
والدكتور صالح أبو أصبع هو رئيس جامعة الاستقلال في أريحا، ويحمل درجة الدكتوراه في الإعلام، ومثلها في النقد الأدبي والأدب المقارن، وله إصدارات عدة منذ سبعينيات القرن الماضي، تراوحت ما بين الدراسات النقدية والأكاديمية والبحثية، وما بين المجموعات القصصية، والكتب المتخصصة في مجال الإعلام، وغيرها.

أضف تعليق