28 آذار 2024 الساعة 20:05

17 نيسان يوم الأسير.. 5700 أسيرًا فلسطينيًا في سجون الاحتلال

2019-04-17 عدد القراءات : 602
غزة (الاتجاه الديمقراطي)
يحيي شعبنا الفلسطيني يوم الأسير الفلسطيني داخل وخارج فلسطين، وإلى جانبهم مناصري الأسرى وأحرار العالم بإقامة فعاليات وأنشطة في قطاع غزة والضفة الفلسطينية بما فيها القدس المحتلة، وفي أراضي الـ48 وعدد من دول العالم لتسليط الضوء على قضية الأسرى ومطالبهم العادلة، وتهدف كذلك إلى تدويل قضيتهم وإبراز معاناتهم.
حيث بلغ عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال نحو 5700 أسيرًا، منهم 48 امرأة، و230 طفلًا، ومن بين عدد الأسرى 500 معتقل إداري، دون تهمة واضحة.
كما بلغ عدد الأسرى النواب في سجون الاحتلال 8 أسرى، والمرضى 700 أسير، وأصحاب المؤبدات 570، والصحفيون المعتقلون 17، عدا عن وجود 50 من قدامى الأسرى الذين بلغت مدتهم أكثر من 20 عامًا.
ووصل عدد الأسرى الذين يقضون أحكامًا بالسجن الفعلي لفترات مختلفة 3447 أسيرًا، وفقا لمعطيات إحصائية، بينهم 537 صدرت بحقهم أحكامًا جائرة وقاسية بالسجن المؤبد، و484 أسيرًا صدر بحقهم أحكامًا لأكثر من 20 سنة وأقل من مؤبد.
ظروف مأساوية وصعبة
يعانى الأسرى في كلّ السجون من انتهاكات لا حصر لها في ظل تنكر الاحتلال للمواثيق الدولية ذات العلاقة بالأسرى، حيث يتفنن في ابتداع أساليب القمع والقهر بحقهم، ويبدع في اختراق الذرائع لتقليل حقوقهم وسحب الإنجازات التي حققوها عبر عشرات السنين من المعاناة .
ولا يزال الاحتلال يمارس سياسة العزل الانفرادي لفرض مزيد من القهر والتنكيل بالأسرى، وينفذ عبر وحداته الخاصة عمليات التفتيش التعسفية في أوقات متأخرة من الليل، والتي غالباً ما يرافقها اعتداء بالضرب والشتم والاستفزاز ومصادرة الأجهزة الكهربائية والأغراض الشخصية، هذا عدا عن الإهمال الطبي للمرضى، والحرمان من الزيارات ، وغيرها من أساليب التنكيل والتعذيب للأسرى والأسيرات.
يتوزع الأسرى الفلسطينيون داخل سجون الاحتلال في عدد من السجون، وأهمها سجن النقب وسجن مجدو، وسجن نفحه، معتقل أوهليكيدار، ومعتقل إيشل، وعزل الرملة (أيالون)، ومستشفى سجن الرملة، وسجن هداريم، وسجن شطة، وسجن جلبوع، وسجن الشارون، وسجن نفي ترستيا، وسجن الدامون.
يوم الأسير الفلسطيني
يوافق 17 نيسان (إبريل) من كل عام يوم الأسير الفلسطيني الذي أقره المجلس الوطني الفلسطيني في دورته المنعقدة عام 1974، وهو ذات اليوم الذي تحرر فيه أول أسير فلسطيني بعد احتلال عام 1967، الأسير محمود بكر حجازي. وهذا اليوم خُصص للتضامن مع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، وحشد التأييد لقضيتهم، ولفت أنظار العالم للمآسي والمعاناة التي يتعرضون لها بشكل يومي.

أضف تعليق