28 آذار 2024 الساعة 13:01

غزة : الفصائل تطالب حماس بالاعتذار ومحاسبة المتورطين بالاعتداء على حراك «بدنا نعيش»

2019-03-16 عدد القراءات : 813

غزة (الاتجاه الديمقراطي)

أكدت القوى الوطنية والإسلامية  الفلسطينية في قطاع غزة ، خلال اجتماع طارئ لها اليوم على ضرورة محاسبة كل من تورط بالاعتداء على المتظاهرين.
وهذا نص البيان :
انطلاقاً من مسئولياتنا الوطنية، فإننا نرى بالأزمة الكارثية التي يشهدها القطاع أزمة مركبة في جوهرها سياسي سببها الاحتلال والحصار والانقسام عظّمتها الإجراءات العقابية وقرارات المسئولين في غزة بفرض المزيد من الضرائب وابتكار أشكال جديدة للجباية، ساهمت في غلاء الأسعار وتدهور الأحوال المعيشة والحياتية لأهلنا في القطاع. ونحن نؤكد على رفضنا المطلق لكل أشكال القمع والتعدي على الحريات والحقوق سواء بالملاحقة أو الاعتقال أو الاستخدام أو التخوين والشيطنة، ندعو الجميع للالتزام باستمرار سلمية التظاهر وحماية الحقوق والممتلكات العامة، وعليه فإننا نؤكد على التالي:
1) نؤكد احترامنا المطلق للحقوق والحريات الفردية والجمعية وحق التظاهر السلمي للناس ونؤكد على إدانتنا لكل أشكال القمع. وندعو حركة حماس والمسئولين بغزة إلى سحب الأجهزة الأمنية والمسلحين من الشوارع والساحات العامة، وإطلاق سراح كافة المعتقلين على خلفية الحراك الأخير.
2) ضرورة محاسبة كل من تورط بالاعتداء على المتظاهرين.
وفي هذا السياق ندعو حركة حماس للاعتذار عن هذه المسلكيات والاعتداءات.
3) نعلن للشباب الفلسطيني في غزة عن دعمنا وتأييدنا للمطالب العادلة للحراك، وضرورة حمايته من محاولات الاستخدام والشيطنة. وعليه دعا المجتمعون لدعم مطالب الحراك وحماية مطالبه العادلة.
4) ندعو الجهات المسئولة في غزة لوقف كل أشكال الجباية والضرائب على السلع، وتحديد حاجات السوق من السلع المصدّرة، وتعمل على توفيرها وتصدير الفائض عن حاجة السوق في إطار ضبط الأسعار، وتحديد سقف أسعار الخضار المُصدّرة في السوق المحلي، ووقف حملات الجباية "المرور، الترخيص...الخ)، وتحديد أسعار السلع وعدم تركها لتلاعب التجار، بما يتناسب مع دخل الفرد في غزة.
5) باعتبار أن جوهر الأزمة سياسي والانقسام أحد اهم مسبباته ندعو في القوى الأخوة المصريين إلى استئناف جهود المصالحة واستعادة الوحدة، والدعوة لعقد اجتماع عاجل للقوى والفصائل في القاهرة لتنفيذ اتفاق المصالحة من النقطة التي انتهت عندها.
حركة التحرير الوطني الفلسطيني «فتح» -
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين - الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية - حزب الشعب الفلسطيني جبهة التحرير العربية - جبهة التحرير الفلسطينية - الجبهة العربية الفلسطينية - جبهة النضال الشعبي- الجبهة الشعبية – القيادة العامة – الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني فدا.

أضف تعليق