29 آذار 2024 الساعة 11:58

العالم يحظر التحليق بطائرات «بوينغ 737 ماكس8» ومصر تتابع بلاغ «اغتيال علمائها » بالطائرة الاثيوبية

2019-03-13 عدد القراءات : 469

واشنطن (الاتجاه الديمقراطي) (وكالات)

أوقفت معظم دول العالم، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي بأكمله، عمل طائرات بوينغ من ذات طراز تلك التي تحطمت والتي تتبع الخطوط الجوية الإثيوبية، أو حظرها من مجالها الجوي، ما يجعل الولايات المتحدة واحدة من المشغلين الباقين القلائل للطائرة التي تعرضت لحادثين داميين خلال خمسة أشهر.
اتخذت وكالة سلامة الطيران الأوروبية خطوات لإبعاد طائرة «بوينغ 737 ماكس 8» عن الأجواء، وانضمت إلى الحكومات الآسيوية والشرق أوسطية وشركات الطيران التي كانت لديها مخاوف تتعلق بالسلامة في أعقاب تحطم الطائرة يوم الأحد والذي أودى بحياة 157 شخصا هم جميع من كانوا على متنها.
في إشارة إلى تحطم طائرة ليون آير في إندونيسيا التي أسفرت عن مقتل 189 شخص العام الماضي، قال جهات التنظيم الأوروبية أمس الثلاثاء إن أسبابا مماثلة ربما ساهمت في كلا الواقعتين.
وأشارت جهات التنظيم البريطانية إلى وجود مشكلة محتملة مع ما قيل إنه تلف تعرض له أحد مسجلي بيانات الرحلة.
وأشارت تقارير إلى أن تغييرات في مبنى الطائرة يرجح أنها تسببت بتحطمها، وبضمن ذلك فإن محركات الطائرة الكبيرة والثقيلة وتم تركيبها في مكان أعلى في مقدمة الطائرة، وبالنتيجة فإن مركز ثقل الطائرة قد ارتفع، وارتفع معه خرطوم الطائرة أكثر خلال الإقلاع..
يشار إلى أنه في التحطم السابق للطائرة حصل خلل في أحد مجساتها، وجعل أنظمتها تشخص بشكل خاطئ خللا يشير إلى أن خرطوم الطائرة مرتفع أكثر من اللازم، وعملت على خفضها، ما أدى إلى تحطمها.
وكانت قد أعلنت سلطات الطيران المصرية حظر تشغيل كافة الطائرات من  هذا الطراز، معللة ذلك بـمخاوف تتعلق بالسلامة..
من جهتها قررت هونغ كونغ حظر دخول وخروج وتحليق طائرات بوينغ 737 ماكس في مطارها الرئيسي بداية من السادسة من مساء الأربعاء بالتوقيت المحلي العاشرة صباحا بتوقيت غرينتش.
وأشار إعلان إدارة الطيران المدني بهونغ كونغ إلى حادثتي تحطم طائرتين من نفس الطراز خلال أقل من خمسة أشهر، وقالت إن الحظر سيستمر حتى إشعار آخر.
وقالت الإدارة في بيان «نراقب التطورات عن كثب، وتقدم سير التحقيقات، والمعلومات القادمة من سلطات الطيران ذات الصلة».
وأضافت أن إدارة الطيران الفيدرالي الأميركية أكدت صلاحية الطائرات للتحليق، وأن التحقيقات جارية .
في غضون ذلك كلف النائب العام المصري نبيل أحمد صادق، الأربعاء، مكتبه الفني بفحص فوري للبلاغ المقدم من المحامي عمرو عبد السلام، حول حادث تحطم الطائرة الإثيوبية مساء الأحد.
وأمر النائب العام بفحص البلاغ الذي طلب فيه المحامي بفتح تحقيق حول وفاة المصريين الـ 6 ومعرفة هل تم اغتيالهم أم لا بالحادث؟.
وطالب المحامي في البلاغ بإيفاد فريق من أعضاء النيابة العامة، لمتابعة سير التحقيقات التي تجريها السلطات الإثيوبية للوقوف على أسباب حادث سقوط الطائرة الذي كان من بين ضحاياه 6 مواطنين علماء مصريين.
وأضاف البلاغ: «نطالب بالوقوف على معرفة ما إذا كان الحادث قدريا بسبب عطل فني أم أن الحادث مدبر؟ واتخاذ اللازم على ضوء ما تسفر عنه التحقيقات على الصعيد الدولي من أجل القصاص لشهداء العلم».

أضف تعليق