29 آذار 2024 الساعة 08:01

الأردن يحذر من تبعات التصعيد الإسرائيلي بالقدس .. والسيسي يؤكد الالتزام بالمبادرة العربية لحل الصراع

2019-03-13 عدد القراءات : 633

واشنطن (الاتجاه الديمقراطي)

حذر عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، من تبعات التصعيد الإسرائيلي في القدس.
جاء ذلك خلال لقائه أعضاء بالكونغرس الأميركي، في إطار زيارة عمل رسمية بدأها للولايات المتحدة. حسب بيان صدر عن الديوان الملكي الأردني.
ووفق بيان الديوان، تصدرت عملية السلام القضايا التي تم بحثها، حيث أكد الملك عبد الله أنه «لا بديل عن حل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي».
واعتبر أنه لا أمن ولا استقرار في المنطقة دون التوصل إلى السلام العادل والشامل، الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
وشدد عاهل الأردن على أهمية الحفاظ على الوضع القائم في الحرم القدسي الشريف، محذرا من "مواصلة التصعيد الإسرائيلي بالقدس وتبعاته على فرص تحقيق السلام.
من جانبهم، رأى أعضاء في الكونغرس الأميركي أن الأردن قوة فاعلة لتحقيق الاستقرار، ويمتلك دورا مهمًا في المنطقة.
وشملت لقاءات الملك في الكونغرس، قيادات مجلس الشيوخ برئاسة زعيم الأغلبية الجمهورية السيناتور ميتش مكونيل، ورؤساء وأعضاء لجان القوات المسلحة، والمخصصات، والعلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، وكذلك لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب.
في ذات السياق أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الالتزام بحل الدولتين والمبادرة العربية للسلام وقرارات الشرعية الدولية، كأساس لتسوية الصراع بين الفلسطيني –الإسرائيلي.
وشدد السيسي لدى استقباله الثلاثاء وزيرة خارجية النرويج إينا إريكسن سوريدي، بحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري، دعم بلاده لمختلف الجهود الرامية لإحياء عملية التسوية واستئناف المفاوضات.

أضف تعليق