20 نيسان 2024 الساعة 09:05

في مواجهة «صفقة القرن»

2019-03-10 عدد القراءات : 961
هذا الإصدار الجديد من سلسلة «كراسات ملف»، يحاول أن يلبي الحاجة إلى إلقاء نظرة على اللحظة الراهنة للحالة الفلسطينية، في تداعياتها واضطرابها السياسي، في مواجهة «صفقة القرن» وخطواتها التطبيقية، التي أعادت صياغة المعادلات المحلية والإقليمية، وغيّرت قواعد وشروط وأسس الاشتباك السياسي في المنطقة.
وهو يحتوي على أربعة عناوين:
• الأول هو النص الكامل للبلاغ السياسي الصادر عن الدورة الكاملة للمكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، (دورة العيد الخمسين لانطلاقة الجبهة في 22/2/1969)، يعيد قراءة المرحلة ويدقق تفاصيلها، في متابعة للتقرير السياسي الشامل للجبهة، الصادر عن مؤتمرها العام السابع، والمنشور نصه كاملاً في الكراس رقم 20(أي السابق) من هذه السلسلة.
• الثاني هو البيان المشترك للجبهتين الديمقراطية والشعبية لتحرير فلسطين، رداً على سياسة الحصار المالي، التي تعتقد القيادة الرسمية الفلسطينية، أنها، بفرضها على الجبهتين، ستفلح في إضعاف معارضتهما لسياستها في تعطيل قرارات الإجماع الوطني، ومواصلة الرهان على بقايا أوسلو.
• الثالث قراءة في أوضاع السلطة، والأزمة السياسية للقيادة الرسمية التي وصلت في استراتيجيتها السياسية إلى الطريق المسدود، فلا هي نجحت في الفوز بالدولة الفلسطينية عبر أوسلو، ولا نجحت في بناء سلطة للحكم الإداري الذاتي، ذات سيادة. وتطرح القراءة رؤيتها ومشروعها للحل (وهو مشروع الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين).
• أما العنوان الرابع فهو توثيق لبرنامج «التجمع الديمقراطي الفلسطيني»، الذي تّم الإعلان عنه، بالتزامن في 3/1/2019 بين رام الله وغزة، وهو صيغة تحالفية لخمس قوى فلسطينية يسارية وديمقراطية، وصف عريض من المنظمات الأهلية والفعاليات المجتمعية والشخصيات المستقلة.هذا الكراس، بعدد صفحاته المحدودة، يقدم سلسلة وثائق، تحمل في طياتها مواقف وإشارات سياسية شديدة الوضوح، لها في الحسابات السياسية الفلسطينية مكانتها المميزة والفاعلة والمؤثرة.■

أضف تعليق