23 نيسان 2024 الساعة 19:51

برنامج إلكتروني للتعرف على أفراد بعينهم وسط مجموعات كبيرة متشابهة

2019-01-22 عدد القراءات : 703
سان فرانسيسكو  (د ب أ)
هل يمكن تحديد سمكة بعينها وسط سرب من الاسماك يضم حوالي مئة سمكة؟ الإجابة: نعم. ويرجع الفضل في ذلك إلى برنامج إلكتروني تم تطويره وتجربته في مركز "تشامباليموند" للأبحاث في العاصمة البرتغالية لشبونة.
ويقول جونزالو دي بالوفيجا الباحث في مجال السلوكيات الجماعية بالمركز، إن «فريقه البحثي قام بتطوير برنامج أطلق عليه اسم «أي دي تراكر دوت أيه
إي» يستطيع القيام بهذه المهمة بسرعة ودقة بالغة».
ونقل الموقع الإلكتروني «فيز دوت أورج» المتخصص في الأبحاث العلمية عن بالوفيجا قوله، «الهدف النهائي للفريق البحثي هو فهم السلوكيات الجماعية»، مضيفا، «نريد أن نعرف آلية التفكير واتخاذ القرار لدى الحيوانات داخل مجموعة ما».
وأكد بالوفيجا أن الباحثين يسعون من خلال هذه التقنية الجديدة إلى الحصول على بيانات بدقة عالية من خلال مقاطع الفيديو التي يتم تسجيلها للتعرف على شكل كل سمكة بعينها فضلا عن موقعها وسط السرب ومسارها المستقل بدون أخطاء.
ويقول الباحث، إن «التعرف على فرد بعينه وسط مجموعة كبيرة تضم العشرات من أقرانه سيكون مهمة صعبة بالنسبة للبشر، وكذلك لبرامج الكمبيوتر غير المتخصصة»، مؤكدا أن حتى الكمبيوتر القوي سيظل يعمل على مدار سنوات حتى يتوصل إلى نتائج حقيقية، وعلى الأرجح لن تكون هذه النتائج دقيقة بشكل كاف دون الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي.
وذكر بالوفيجا أن الفريق البحثي اختبر التقنية الجديدة على حوض سمك يحتوي على حوالي مئة من أسماك الزينة، مضيفا، «لم نجر الاختبار على عدد أكبر من السمك لأن الحوض ليس كبيرا بما يكفي»، مؤكدا أن البرنامج الجديد يمكنه التمييز بين أكثر من 150 سمكة دون أن يفقد عنصر الدقة.
وتعتمد التقنية الجديدة على منظومتين للتعلم العميق بالإضافة إلى عدة معادلات خوارزمية تقليدية. وتقوم المنظومة الأولى بتحديد ما إذا كان كل جسم داخل المقطع يمثل حيوانا، أو سمكة واحدة أو أكثر، في حين تقوم المنظومة الثانية بالتمييز بين الأسماك المختلفة داخل مقطع الفيديو. وتعتمد آلية التمييز على السمات الفريدة لكل سمكة دون غيرها.
ويقول بالوفيجا: «يعتقد البعض أن اسماك الزينة من فصيلة الحمر الوحشية كلها متشابهة، ولكن التقنية الجديدة أثبتت أن كل واحدة منها تختلف عن الأخرى».

أضف تعليق