20 نيسان 2024 الساعة 16:44

الاحتلال يغلق مدارس الأونروا في القدس

2019-01-19 عدد القراءات : 484

القدس المحتلة (الاتجاه الديمقراطي)

قرّرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي إغلاق مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» في القدس المحتلة، بدءًا من العام الدراسي المقبل.
وذكرت «القناة 13» العبرية، اليوم ، بان الإغلاق جاء بعد أسابيع من اجتماع سرّي لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي في مكتب رئيس الوزارء بنيامين نتنياهو، لإقرار خطّة لإغلاق وطرد المؤسسات التي تديرها الأونروا من القدس المحتلة. حسب موقع عرب 48.
والخطّة التي أقرها مجلس الأمن الإسرائيلي سبق وأقرتها بلدية الاحتلال في القدس، علما بأن الأونروا تدير مخيم شعفاط شمالي القدس المحتلة، وهو المخيم الوحيد في المدينة، ولكن لها عشرات العيادات الطبية والمؤسسات التعليمية وعشرات المدارس في المدينة نفسها.
يذكر أن رئيس بلدية الاحتلال في القدس السابق، نير بركات، كان قد صرّح بداية أيلول/ سبتمبر الماضي، أنه سيعمل إلى طرد الأونروا من المدينة المحتلة، وعبّر عن ذلك في المؤتمر الذي عقدته «شركة الأخبار»، حينها، بالقول إن «إزالة الأونروا ستقلص التحريض والإرهاب، وستحّسن الخدمات للسكان، وستزيد من أسرلة شرقي المدينة، وستساهم في السيادة الإسرائيلية ووحدة القدس»، مدعيًا أن الأونروا هي كيان أجنبي وغير ضروري فشل فشلًا ذريعًا، وأنا أعتزم إبعاده من القدس، كل جانب من أونروا يعاني من خلل وظيفي وفشل إداري».
ومن المتوقع أن تؤثر إجراءات الاحتلال بشكل مباشر وأساسي على 1200 طالب في مدرستين للبنات وأخرى للبنين في شعفاط، وعلى 150 طالبًا وطالبة في مدرسة الوكالة الابتدائية في وادي الجوز، بالإضافة إلى مدرسة الوكالة الابتدائية للبنات في سلوان التي تضم حوالي 100 طالبة، ومدرستي الوكالة الابتدائية والثانوية للبنات في صور باهر التي تضمان نحو 350 طالبة.

أضف تعليق