24 نيسان 2024 الساعة 09:26

التحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين يحذر من اجراءات الاحتلال بحق المعتقلين

2019-01-06 عدد القراءات : 514

غزة (الاتجاه الديمقراطي)

أصدرت لجنة تنسيق التحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين بياناً، أكدت خلاله أنها تبحث ما ينوي الإحتلال تنفيذه من إجراءات بحق الأسرى الفلسطينيين.
وأكدت اللجنة في بيان لها على دعمها لأسرى الحرية في مواجهة الإجراءات القمعية والعقوبات التي سيفرضها الاحتلال على الأسرى: أعلن وزير الأمن الداخلي لدولة الاحتلال غلعاد أردان عن سلسلة من الإجراءات لتضييق الحياة على الأسرى داخل سجون الاحتلال ومنها : 
أولا: الحرمان من المخصصات:- حيث تقوم هيئة الأسرى بتحويل مخصصات مالية إلى الأسرى لكي يشتروا طعامًا من كنتينا السجن، كما يقوم أهل الأسرى بتحويلها، وسابقًا كانت التنظيمات أيضًا ترسل "من خلال محامين" . وعملت مصلحة سجون الاحتلال سابقًا على تقليص كمية الأموال التي تصل إلى كل أسير، واعتقل المحامون الذين يوصلون أموال التنظيمات، ويبدو أن القرار الجديد يريد إلغاءها بشكل كلي .
ثانيًا: الحرمان من طهي الطعام:- فالطعام الذي تقدمه مصلحة السجون سيء والأسرى يشترون على حسابهم أدوات للطبخ ويقومون بإعادة طهي الطعام. حيث اعتبر الاحتلال ذلك رفاهية ويريد حرمانهم من ذلك الحق .
ثالثًا: إلغاء الحياة التنظيمية في السجون:- حيث يقوم الأسرى بفرز أنفسهم حسب التنظيمات (فتح، حماس، جهاد إسلامي، جبهة شعبية، جبهة ديموقراطية)، ويكون لكل تنظيم ممثلوه وهنالك ناطقون باسم الأسرى ليحملوا مطالبهم .
وليس واضحًا إلى أي حد يريد أردان تطبيق هذه النقطة، وهل هو قادر على إنهاء الحياة التنظيمية بشكل كامل أم لا؟ لجنة تنسيق التحالف الأوروبي لمناصرة أسري فلسطين من خلال متابعتها لشئون أسري فلسطين تقول أن المقصود بذلك إلغاء الأقسام الخاصة بحماس وفتح، وجعلها أقسامًا مختلطة "وهذا الوضع كان قبل 2007م، والاحتلال وقتها هو الذي فرض بالقوة الفصل بينهما" .
ولكن ما يريده الاحتلال هو أكثر من ذلك وإلغاء أي شيء تنظيمي داخل السجون، والتعامل مع الأسرى بشكل فردي مثلما يتم التعامل مع الأسرى الجنائيين، فهذا يضعف الأسرى ويسهل اختراقهم كما يسهل ابتزازهم واسقاط البعض في حبال العمالة وبتلك الخطوات إسرائيل توصل رسالة للعالم بأن أسري فلسطين هم مجرمون وليسوا أسري حرب وهذا مخالف لكافة القوانين علما بأن جميع أسري فلسطين داخل السجون الاسرائيلية تم اعتقالهم نتيجة ممارستهم حق الدفاع عن الأرض الفلسطينية المحتلة في مسيرات سلمية وفعاليات أخري كفلها القانون الدولي .
اننا في التحالف الأوروبي لمناصرة أسري فلسطين نخاطب كافة مؤسسات حقوق الإنسان والمؤسسات الدولية ومحكمة الجنايات الدولية بالتدخل الفوري والعاجل من اجل حماية أسرانا من العنف والاضطهاد الذي سيقع عليهم في حال اقدم الاحتلال على تطبيق تلك القرارات، فالأسرى لن يسلموا بسهولة وسيعرض حياتهم للخطر الشديد.
كما طالبت الجهات الرسمية الفلسطينية وكل الفصائل الوطنية والاسلامية بالوقوف عند مسئولياتها وكذلك نطالب الشارع الفلسطيني بتقديم الدعم اللازم لأسرانا حتي تحقيق مطالبهم وحقوقهم العادلة ونيل حريتهم .

أضف تعليق