25 نيسان 2024 الساعة 15:31

الفلسطينية هبة الفرا تفوز بلقب بطل الأرض

2018-10-08 عدد القراءات : 920

تمكنت المهندسة هبة الفرا من مدينة خانيونس والمقيمة حاليًّا في دولة الكويت من الفوز بلقب بطل الأرض في الحفاظ على البيئة، بعد مشاركتها في مسابقة دولية تهدف إلى إبراز دور الشباب في الحفاظ على البيئة والتقليل من ظاهرة التغيير المناخي والمساهمة في تقليل الملوثات البيئية.

وأوضحت الفرا في حديث لـ"فلسطين" أن اهتمامها بالبيئة كان منذ الصغر، حيث كانت دائمًا ما تشارك وتساهم في الأنشطة والفعاليات البيئية كتنظيف الشواطئ، والزراعة والتخضير، وجمع وإعادة التدوير، وغيرها من النشاطات التي كانت تقام في المدرسة أو المخيمات الصيفية، إضافة إلى اهتمامها الكبير بالمشكلات البيئية.

وقالت إن: "هذا الاهتمام انتقل تلقائيًّا ليكون محور دراستي، حيث دخلت كلية الهندسة البيئية في الجامعة الإسلامية، وهو ما زاد اطلاعي على الكثير من المعلومات والقضايا المعاصرة المتعلقة بالتلوث البيئي بكل أشكاله وأنواعه، مما زاد من مساهمتي وتطوعي في الأنشطة والفعاليات التي تهدف للتوعية البيئية".

وأضافت الفرا: "كانت الدراسة في المرحلة الجامعية موفقة رغم بعض المشكلات التي واجهتها، ولكن كان هذا دافعًا لي لتحديد أهدافي، والرؤية المطلوبة لتشكيل مستقبلي العملي، وهذا كان أفضل ما توصلت إليه خلال المرحلة الجامعية".

وأشارت إلى أنه بعد انتهاء دراستها في الهندسة البيئية أصبحت مختصة بمجال البيئة ومطلعة على أغلب المشكلات والقضايا وأهم الأنشطة التي تقام على مستوي العالم، سواء مؤتمرات، أو قرارات دولية، أو اتفاقيات وقوانين، أو مبادرات مجتمعية بيئية، وغيرها من الأخبار في السياق ذاته.

ولفتت الفرا إلى أنه في أثناء متابعتها لصفحة الأمم المتحدة المتعلقة في المجال البيئي وجدت إعلانًا لمسابقة تقام على مستوي العالم، مقسمًا حسب تقسيم الأمم المتحدة للمناطق الإقليمية حول العالم وهي ٧ مناطق إقليمية.

وأضافت: "كانت تهدف المسابقة إلى إبراز دور الشباب في الحفاظ على البيئة والتقليل من ظاهرة التغيير المناخي والمساهمة في تقليل الملوثات البيئة، فما كان مني إلا أن أقدم طلبًا لأكون أحد المشاركين إن حالفني الحظ".

وأردفت: "وكان لا بُدَّ من تقديم فكرة تهدف إلى خدمة البيئة والمجتمع وفقًا للإقليم وحسب منطقة السكن، فتقدمت بطلب لأكون أحد الممثلين لمنطقة غرب آسيا، وبفضل الله تم اختيار الطلب الذي قدمته سابقًا، وتمت مراسلتي وإعلامي بالنتيجة، وذلك بفوزي بلقب بطل الأرض في الحفاظ على البيئة لمنطقة غرب آسيا لعام ٢٠١٨".

وبينت الفرا أن الفكرة التي قدمتها للأمم المتحدة تركزت حول الحفاظ على البيئة من خلال المشاركة المجتمعية، بتأسيس منظمة غير ربحية تحت عنوان "المرأة في الطاقة والبيئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

أضف تعليق