28 آذار 2024 الساعة 22:48

واللا العبري : الهدوء بغزة مخادع وعلى الجيش الاستعداد لرد حماس " النوعي والكبير "

2018-04-16 عدد القراءات : 548

القدس المحتلة (الاتجاه الديمقراطي)- كتب المحلل العسكري : أمير بوخبوط – موقع والا :- الحقيقة أن عدم رد الذراع العسكري لحركة حماس على تدمير النفق بالأمس، تدل على أن لدى حماس الكثير من الأنفاق المخترقة للحدود الإسرائيلية، والتي نجحت في اخفائها بشكل جيد عن عيون الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية.
وعلى الجيش الإسرائيلي أن يستعد جيدا لرد حماس، في حال تم الكشف عن المزيد من هذه الانفاق، فالهدوء بغزة مخادع، وهذا الهدوء قد يكون لاتخاذ قرارات استراتيجية من قبل قيادة حماس العسكرية للرد بعملية كبيرة ونوعية.
على الجيش الإسرائيلي أن يأخذ بعين الإعتبار أن الكشف عن المزيد من الانفاق قد يدفع قيادة الذراع العسكري لحماس للرد، وتشير تقديرات المنظومة الأمنية بإسرائيل الى أن عدم الرد يدل على وجود عدة أنفاق هجومية لحماس لم يتم الكشف عنها حتى الآن. والتي من الممكن ان تيم استخدامها لعملية نوعية كرد على الكشف عن الانفاق.
لذلك تستعد المنظومة الأمنية والجيش الإسرائيلي لإمكانية قيام حماس بالرد، وتنفيذ عملية نوعية بواسطة الأنفاق المتبقية لديها.
من الخطأ الاعتقاد أن حماس لا تمتلك أنفاقا هجومية مخترقة للحدود الإسرائيلية، وهذا الهدوء قد يكون لاتخاذ قرار استراتيجي بالرد داخل الأراضي الإسرائيلية، وحماس تنتظر الفرصة السانحة للقيام بعملية اختطاف جنود إسرائيليين من داخل الحدود الإسرائيلية، ولن تتردد في فعل ذلك لو سمحت لها الظروف. وذلك من أجل الافراج عن الأسرى الأمنيين من السجون الإسرائيلية.
والسؤال المطروح الآن، الى متى سيستمر الوضع على الحدود مع غزة، ففي اللحظة التي ستدرك فيها حماس بأن الجيش الإسرائيلي سيقوم بالقضاء على أنفاقها الهجومية ستقوم بتنفيذ عمليات نوعية بواسطة ما تبقى لها من هذه الأنفاق، لذلك على الجيش أن يكون مستعدا لكل السيناريوهات.

أضف تعليق