18 نيسان 2024 الساعة 23:05

الوفد المصري يستكمل الأحد بحث المصالحة .. الأحمد: لا يوجد طرف عربي يستطيع تجاوز القرار الفلسطيني

10

2018-03-10 عدد القراءات : 455

رام الله(الاتجاه الديمقراطي)- قال أحمد مجدلاني، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن "الوفد الأمني المصري سيستكمل الأحد المقبل، اجتماعاته لبحث المصالحة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة".
وأشار مجدلاني في تصريح صحفي ، أن الوفد المصري التقى الأربعاء الماضي، مع نائب رئيس الوزراء الفلسطيني، زياد أبو عمرو، في غزة وناقش معه العديد من القضايا.
وذكر أنه "تم الطلب من الوفد التركيز على الملفات الخلافية مع حركة حماس مثل الأمن، وجباية الضرائب، والأراضي، والنيابة العامة، والقضاء من أجل حلها وتمهيد الطريق لإتمام المصالحة"، دون أن يذكر الجهة التي طلبت ذلك.

وحول دعوة الولايات المتحدة الأمريكية لبحث الوضع الانساني في قطاع غزة قال مجدلاني : إن  القيادة رفضت الدعوة لحضور الاجتماع .
وأكد في تصريح لإذاعة صوت فلسطين، ان غزة قضية سياسية بالدرجة الاولى وليست اغاثية او انسانية مضيفاً ان الولايات المتحدة تعرف جيداً ان سبب مأساة القطاع هو الحصار الاسرائيلي الظالم وان المطلوب هو معالجة سياسية لهذه القضية.
وتابع مجدلاني ان اجتماع واشنطن الذي دعا له المبعوث الامريكي جيسون غرينبلات لم يأت من فراغ ولا لدواع انسانية وانما في اطار المشروع التصفوي لقضيتنا.
وقال ساخراً: ندرك ان المشاعر الانسانية التي هبطت على غرينبلات لم تأت من فراغ.
في موضوع آخر نفى عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية في حركة فتح محاولة بعض الدول العربية إقناع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بقبول "صفقة القرن" لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
وأكد الأحمد في تصريح صحفي أن الرئيس عباس طرح في مجلس الأمن رؤية حول عملية السلام مع إسرائيل والتي تتمسك فيها القيادة الفلسطينية بالثوابت الوطنية وقرارات الشرعية الدولية.
وأضاف أن القيادة الفلسطينية تدعو لمؤتمر دولي تحت سقف الأمم المتحدة، رافضا أي تفرد أمريكي في رعاية عملية السلام.
وأكد أن الضغوط التي مورست في السابق على الرئيس محمود عباس "قد تراجعت وتيرتها" بعد خطاب الرئيس في مجلس الأمن الدولي، مشيرا إلى أنه لا يوجد طرف عربي يستطيع تجاوز القرار الفلسطيني فيما يتعلق بحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.
على صعيد آخر، أكد مسؤول فلسطيني رفض الكشف عن هويته، أن سبب تأجيل القمة العربية المقررة في السعودية يعود لـ"عدم بلورة موقف واضح من صفقة القرن".
وأضاف المسؤول أن عددا من المتغيرات في المنطقة العربية، سيما الأزمة الخليجية، ساهمت أيضا في تأجيل القمة.

أضف تعليق