20 نيسان 2024 الساعة 07:13

غزة : مهندسو العقود يضربون عن الطعام داخل "الأونروا" والأخيرة تتخذ إجراءات تقشفية منعاً لتوقف خدماتها

1

2018-03-08 عدد القراءات : 470

غزة(الاتجاه الديمقراطي)- أضرب  مهندسو العقود المفصولون من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، والمعتصمون داخل مقر الوكالة، عن الطعام اليوم الخميس، مع عائلاتهم.
وأوضحت مصادر محلية أن مهندسي العقود يواصلون اعتصامهم أمام مقر "أونروا"، لليوم الثاني عشر على التوالي، احتجاجاً على قرار إيقاف تمديد عقود العمل الخاصة وذلك ضمن الإجراءات التقشفية التي تقوم بها الوكالة بعد تقليص التمويل الأمريكي لميزانية الأونروا العامة ، منعا لتوقف خدماتها في الأشهر المقبلة، وللعمل على إطالتها في ظل الظروف المادية الصعبة التي تمر بها المنظمة الأممية الدولية، بعد تقليص الإدارة الأميركية المساعدات التي تقدمها.

وقالت مصادر في الأونروا، أنه تم اتخاذ قرارات عدة، منها عدم تجديد عقود الموظفين المياومين، إضافة إلى عدم تجديد عقود موظفي البطالة في المؤسسات التعليمية والصحية والبيئية والإدارية العامة كافة.

وبحسب المصادر، فإن القرار دخل حيز التنفيذ مؤخرا، وباتت المؤسسات التابعة للمنظمة الأممية الدولية بلا حراسة، مع توقف تشغيل اللاجئين على بند البطالة المؤقت. كما تم رفض تجديد عقود مدرسين يعملون على البند عينه لعدم توفر الدعم اللازم لصرف رواتب لهم.

وأشارت المصادر إلى أن الأونروا اتخذت، من ضمن الإجراءات، قرارا بعدم تمديد العمل لمن يبلغ سن التقاعد (60 عاما)، حيث كانت اتخذت قرارا يسمح بتمديده لعامين إضافيين.

وأكدت المصادر أن الأونروا تمر بأزمة مالية حادة، وأن العجز وصل إلى نحو 300 مليون دولار، وأن جميع الحملات التي أطلقتها لم تحقق المأمول منها ولم تسد العجز المالي الناتج عن القرار الأميركي. مشيرة إلى أن الميزانية المتوفرة ستغطي خدمات الأونروا فقط حتى شهر يوليو (تموز) أو الشهر الذي يليه.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية أصدرت في السادس من يناير (كانون الثاني) الماضي قرارا بتقليص المساعدات المقدمة لها بما يصل إلى 65 مليون من أصل 125 مليون تتبرع بها كل عام.

وتطالب الولايات المتحدة منذ تولي الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، الحكم، بمراجعة طريقة عمل الأونروا وتمويلها. كما تطالب بمساهمة أكبر من الدول الأخرى لأنها لا تريد أن تستمر في تحمل 30 في المائة من تمويلها.

أضف تعليق