20 نيسان 2024 الساعة 01:49

التشريح يكشف سبب استشهاد السراديح

2018-02-24 عدد القراءات : 582

رام الله (الاتجاه الديمقراطي)- أظهرت نتائج تشريح جثمان الشهيد ياسين السراديح من محافظة أريحا، أن الشهيد قضى نتيجة لإصابته بعيار ناري أسفل البطن.
وشارك المدير الطبي في الإدارة العامة للطب الشرعي في وزارة العدل د. ريان العلي يوم أمس الجمعة، في تشريح جثمان الشهيد ياسين السراديح، بتكليف من وزير العدل علي أبو دياك، ورئيس نيابة أريحا، ومتابعة هيئة شؤون الأسرى.
ومن متابعة تشريح جثمان الشهيد ياسين السراديح تبين ما يلي:
وجد على جثة الشهيد آثار كدمات وسحجات واسعة وخاصة في منطقة فروة الرأس في الناحية الجدارية اليسرى والجبهة اليمنى وفي الناحية الجانبية اليمنى للصدر، وكذلك كدمات واسعة اسفل الظهر حيث ان هذه الإصابات تتماشى مع الضرب الشديد بأجسام صلبة.
تبين إصابة الشهيد بعيار ناري نافذ إلى داخل تجويف الحوض من أسفل الناحية اليمنى لجدار البطن حيث أظهرت الصفة التشريحية وجود تجمع لكمية كبيرة من الدماء السائلة والمتجلطة داخل تجويف البطن والحوض، ناجمة عن تمزق في الأوعية الدموية اليمنى للحوض وبالتحديد الشريان الحرقفي الداخلي الأيمن والوريد الحرقفي الأيمن نتيجة الإصابة بالعيار الناري النافذ، حيث احدث بالإضافة لذلك كسور متفتتة في الفقرات العجزية (فقرات أسفل الظهر)، وقد تم العثور على جسم معدني مشوه وهو عبارة عن العيار الناري المتفتت في منطقه العجز هذا بالإضافة إلى وجود عدة شظايا صغيره من نفس العيار الناري.
وعليه فإن سبب الوفاة المباشر هو الصدمة النزفية الناجمة عن تمزق الأوعية الدموية في منطقة الحوض نتيجة الإصابة بعيار ناري نافذ.
وبناء عليه فإن الإدارة العامة للطب الشرعي في وزارة العدل تعكف على إعداد تقرير مفصل عن عملية الكشف الظاهري والتشريح للشهيد وتوثيقه رسميا وتقديمه لوزير العدل والنيابة العامّة لاتخاذ المقتضى القانوني بالتنسيق والتشاور مع الجهات المختصة وذوي الشهيد.

أضف تعليق