25 نيسان 2024 الساعة 11:33

عباس يدعو لتشكيل آلية دولية لحل الصراع .. نتنياهو: مقرا الكنيست والحكومة سيكونان في القدس

2018-01-10 عدد القراءات : 527

رام الله (الاتجاه الديمقراطي)- دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) لتشكيل ألية دولية لحل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي خاصة بعد قرار الرئيس دونالد ترمب "المجحف" بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها.
وأوضح عباس خلال استقباله، مساء الأربعاء، في رام الله، وزير الخارجية الايرلندي سيمون كوفيني أن الإدارة الأمركية أنهت دوره كوسيط نزيه للعملية السياسية، مُشيراً إلى "الدور الهام الذي يمكن أن تلعبه أوروبا، لما لها من ثقل سياسي واقتصادي"، مُشيدا بالدعم الذي تقدمه للشعب الفلسطيني لبناء مؤسساته واقتصاده الوطني.
وشدد عباس على حرص الجانب الفلسطيني على تطوير العلاقات الثنائية مع ايرلندا، لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين، مثمناً التصويت الايرلندي لصالح القرار الخاص بالقدس في الامم المتحدة، بما في ذلك الدعم الدائم والمستمر لحل الدولتين، وبناء مؤسسات الدولة.
بدوره، أكد الوزير الايرلندي دعم بلاده الكامل لمبدأ حل الدولتين، واستعدادها للمساهمة في تنفيذ مشاريع تنموية في قطاع غزة.
بغض النظر عن مسار عملية التسوية
من جهة اخرى قال رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ، إن مقرا الكنيست والحكومة سيكونان في القدس بغض النظر عن مسار عملية التسوية السياسية.
ورفض نتنياهو التفاوض حول مصير مدينة القدس مع الفلسطينيين، مشددا على أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن)، هو من يعرقل عملية السلام.
وقال نتنياهو،  في مؤتمره السنوي مع الصحافة الأجنبية، "مقرا الكنيست والحكومة سيكونان في القدس سواء كان ذلك باتفاق أو بدونه" على حد تعبيره.
كما أشار إلى أن "الرئيس الفلسطيني هو من يعرقل عملية السلام، برفضه العودة إلى طاولة المفاوضات" كما قال.

أضف تعليق